الأربعاء 9 اكتوبر 2024

خبير اقتصادي: شراء السلع بالجملة يضغط على اقتصاد الدولة.. ويوفر في ميزانية الفرد | خاص

الدكتور على الإدريسي

اقتصاد8-10-2024 | 13:09

أنديانا خالد

أطلقت شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، مبادرة من الغيط للبيت، والتي تستهدف شراء الخضراوات والفاكهة بالجملة من سوق العبور بسعر التكلفة دون إضافة مصاريف النقل.

وفي هذا الصدد،  أوضح الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن شراء السلع بالجملة يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لتوفير المال للأسرة، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار ومن مميزات شراء السلع بالجملة، توفير التكلفة، فإن سعر الجملة يكون أقل من التجزئة، الأمر الذي يتيح شراء كميات أكبر بتكلفة أقل.

وأضاف الإدريسي في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن من ضمن فائدة شراء السلع بالجملة، أنه يتيح تخزين السلع، فإذا كان لديك مساحة تخزين كافية، يمكنك الاستفادة من شراء السلع غير القابلة للتلف أو تلك ذات فترة صلاحية طويلة مثل المواد الغذائية المعلبة والمنظفات.

وتابع أن شراء الجملة يساهم في تقليل عدد الزيارات للمتاجر الأمر الذي يوفر الوقت والمال على المدى الطويل، وأيضا يكون له دور في الثبات في الأسعار، حيث  يمكن الاستفادة من الثبات في الأسعار لفترة طويلة إذا اشتريت كميات كبيرة، مما يحميك من ارتفاعات الأسعار المفاجئة.

ونوه إلى ضرورة الانتباه إلى أن شراء السلع بالجملة يتسبب في زيادة الطلب على السلع وهو ما يشكل ضغط على الاقتصاد وقدرة الدولة على توفير احتياجات المواطنين فى ظل التوترات الجيوسياسية التى تمربيها المنطقة و تراجع بعض مصادر النقد الأجنبى للاقتصاد المصرى وعلى رأسها إيرادات قناة السويس.