الأحد 13 اكتوبر 2024

معرض الشارقة الدولي للكتاب2024 يستضيف كبار أدباء العالم

لوجو الشارقة للكتاب

ثقافة8-10-2024 | 15:40

دعاء برعي

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب2024 في نسخته الـ43 المقررعقدها في الفترة من 6 حتى 17 نوفمبر المقبل، بمركز إكسبو الشارقة نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانين العرب والأجانب للمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للحدث.

ومن أبرز الأسماء العربية المشاركة مجموعة من الكتاب والمفكرين والشعراء الإماراتيين، منهم الدكتور سلطان العميمي، والدكتور سعيد الظاهري، والدكتور حمد بن صراي، والكاتب إبراهيم الهاشمي، والشاعرعلي العبدان، والكاتبة إيمان اليوسف، والشاعرة أمل السهلاوي، والكاتبة سلمى الحفيتي، والكاتب عبد الله الحساوي، وغيرهم.

 

ويستضيف المعرض من مصر كل من الفنان أحمد عز، والكاتب الروائي أحمد مراد، والخبير الاقتصادي أحمد السيد النجار، ومن السعودية الناقد والمفكر الدكتور سعد البازعي، والروائي العربي الدكتور أمير تاج السر. إضافة إلى مجموعة من الشعراء والروائيين العرب المشاركين، منهم الشاعر المصري هشام الجخ، والروائي إبراهيم عبد المجيد، والكاتبة ليلى العثمان، والشاعر أدهم فتحي، والكاتب سعد الرفاعي.

 

أما عن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة فجورجي جوسبودينوف، من بلغاريا، وهو شاعر وكاتب مسرحي ترجمت أعماله لأكثر من 38 لغة، وفاز بجائزة البوكر الدولية لعام 2023؛ كما يحضر المعرض البروفيسور لورانس م. كراوس من كندا، الفيزيائي والفلكي مؤلف كتاب "فيزياء ستار تريك" و"الكون من لا شيء" و"فيزياء تغيّر المناخ" وغيرها.

 

ويضم ضيوف المعرض الروائية الباكستانية آمنة مفتي، الحائزة على عدة جوائز؛ والبريطاني طاهر شاه، مؤلف كتاب "صائد الجن" وإصدارات أخرى؛ والشاعر والكاتب الجنوب أفريقي إيان إس توماس، مؤلف كتابي "سرك" و"حقيقتك" وغيرهما. كما يشارك في جلسات وحوارات المعرض أستاذ التاريخ العالمي بيتر فرانكوبان، من المملكة المتحدة، الملقب بـ"المؤرخ النجم"؛ والأمريكية براندي جيلمور، مؤلفة كتاب "سيطر على عقلك"؛ إلى جانب الممثلة الهندية هوما قريشي، مؤلفة كتاب "زيبا".