الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

قصور الثقافة تنظم احتفالية "أكتوبر النصر" بقصر ثقافة أسيوط

جانب من الاحتفالية

ثقافة8-10-2024 | 21:02

أحمد البيطار

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، احتفالية "أكتوبر النصر" بقصر ثقافة أسيوط، وذلك استمرارا لاحتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وشهد الاحتفالية اللواء دكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، بحضور المحاسب عدلي أبو عقيل، سكرتير عام مساعد المحافظة، وضياء مكاوي، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة وأعضاء مجلس النواب.

استهلت الفعاليات بعروض فنية بساحة القصر لعدد من الموهوبين بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، بمصاحبة الأغاني الوطنية، أعقبها افتتاح معرض فني بعنوان "هويتنا" للدكتورة دعاء المراغي، مدرس الطباعة بكلية التربية النوعية، اشتمل على أكثر من 50 عملا فنيا يتنوع ما بين اللوحات المستوحاة من التراث الشعبي، والمشغولات اليدوية التي تعتمد على زخارف فن التلي الذي تشتهر به المحافظة، وذلك بألوان مميزة تعتمد على تقنيات طباعية يدوية وآلية.

وعلى مسرح القصر عرض فيلم تسجيلي "أكتوبر النصر"، أعقبه أمسية شعرية بمشاركة الأديب رأفت عزمي والشاعر مدثر الخياط رئيس نادي الأدب المركزي.

وتوالت فعاليات الحفل الذي قدمته د. أسماء عبد الرحمن، أستاذ الأدب الشعبي بكلية الآداب جامعة أسيوط، مع مقتطفات من الشعر الوطني للطالب أحمد خلف حماد، أعقبها فقرة غنائية بمشاركة كورال مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر، وكورال إدارة منفلوط التعليمية، بجانب فقرات استعراضية لعدد من المدارس التابعة للإدارة التعليمية بأسيوط.

وفي كلمته هنأ محافظ أسيوط الشعب المصري ورجال القوات المسلحة بمناسبة تلك الذكرى المجيدة، التي ستظل خالدة في تاريخ مصر والأمة العربية، داعيا بأن يحفظ الله مصر وشعبها وقيادتها لاستكمال مسيرة البناء والتنمية في ظل الجمهورية الجديدة.

واختتم الحفل بباقة من الأغاني الوطنية شدت بها فرقة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حسام حسني، منها يا حبيبتي يا مصر، مصر يا أم الدنيا، يا أغلى اسم في الوجود، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

حضر الفعاليات المهندس مجدي سليم، عضو مجلس النواب، والنائب عادل حجازي، عضو مجلس الشيوخ، ولفيف من الأدباء والشعراء، والقيادات التنفيذية بمديرية التربية والتعليم، وعدد من وكلاء الوزارة ورؤساء المراكز.

أقيمت الاحتفالية ضمن برنامج إقليم وسط الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة أسيوط، وجاءت في إطار برنامج حافل لهيئة قصور الثقافة تقدم خلاله أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا احتفالا بذكرى النصر المجيد بجميع المحافظات.