الإثنين 7 اكتوبر 2024

احتفالية فنية ثقافية بمناسبة مرور 51 عام على انتصارات أكتوبر ببيت ثقافة رأس سدر

جانب من الفعاليات

ثقافة7-10-2024 | 14:17

فاطمة الزهراء حمدي

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة محمد ناصف، احتفالية فنية ثقافية بمناسبة مرور 51 عام على انتصارات أكتوبر المجيدة، ببيت ثقافة رأس سدر، حيث بدء الحفل بالسلام الوطني الجمهوري، أعقبه تلاوة لبعض آيات الذكر الحكيم تلاها القارئة ميادة أحمد.

وقامت فرقه بيت ثقافة رأس سدر الاستعراضية السيناوية أطفال، بتقديم فقرتها الفنية التي تعبر عن التراث البدوي، كما قدمت فرقه كورال أطفال بيت ثقافه رأس سدر باقة من الأغاني الوطنية، تحت إشراف طارق مليجي مدير الموقع.

ونظم أمسيه شعرية بعنوان "الشعر البدوى"، قدمها الشاعر أحمد أبوهاشم، والشاعر رأفت يوسف، تحدثا خلالها عن أهميته وأنه يعتبر هذا الشعر من أكثر صور الأدب الشعبي ثراء، كما يعتبر مرآة لواقع الحياة اليومية.

ويمتاز الشعر النبطي بتفرد أسلوبه؛ نظرًا لبنيته ومضمونه وأهميته الأدبية ووظيفته الاجتماعية وقيمته التاريخية.

واختتمت الفعاليات بمحاضره بعنوان "أكتوبر شهر الانتصارات"، حاضرها ا. عماد محمود، تحدث عن تلاحم الشعب مع قواته المسلحة من أهم أسباب انتصارنا فى حرب السادس من أكتوبر، فهذا الانتصار كان بمنزلة ملحمة سطرها الجيش والشعب، حيث قدم الشعب المصرى مثالا يحتذى به فى مساندة الشعب لجيشه، وأثبت أن النصر لا يتحقق فقط على جبهات القتال، وإنما قبل ذلك يتحقق بوحدة الشعب وصموده ووعيه فى الجبهة الداخلية.

وحضر الحفل محمد محمد حامد رئيس مجلس مدينة رأس سدر، محمد عيد مدير عام التربية والتعليم، القيادات التنفيذية وشيوخ وعواقل المدينة، وسط حشد جماهيري كبير.

ويأتي ذلك ضمن خطة احتفالات ذكري انتصارات أكتوبر، لوزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد فؤاد هنو، برعاية اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، بإشراف الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الأستاذ أمل عبدالله، وبقيادة د. شعيب خلف مدير عام الإقليم، بفرع ثقافة جنوب سيناء بإدارة منيرة فتحي.

الاكثر قراءة