الخميس 10 اكتوبر 2024

للموظفات.. دراسة تحذر من خطورة العمل الليلي على الصحة

خطورة العمل الليلي على الصحة

سيدتي9-10-2024 | 09:32

عزة أبو السعود

حذرت دراسة حديثة نشرت على موقع "health shots"، من خطورة العمل الليلي للموظفات على الصحة، وأدرجت الأضرار السلبية للسهر كالآتي:

-  النوبات القلبية:

يتأثر جسم الإنسان بالساعة البيولوجية، عند حدوث اضطراب النوم أو تغير نمط يومك، فهي تؤثر بشكل كبير على صحتك، ويعتبر النوم الغير منتظم ودورات النوم المتقطعة، لها تأثير كبير على صحة قلبك، وبالتالي يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتات القلبية والنوبات القلبية في الأوقات التي يُفترض أن يستريح فيها الشخص.

 - الشريان التاجي:

وجدت دراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Aging أن سوء جودة النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي،  حيث يمكن أن تؤدي هذه العادة إلى اختلال إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية، وتعطيل دورة النوم وزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي، ونتائج الحمل السلبية، إلى جانب ذلك، فإن المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وتضخم البطين الأيسر (سماكة جدار عضلات البطين الأيسر)، ومرض الشريان التاجي، واحتشاء عضلة القلب.

- السمنة:

يؤدي تناول الطعام الغبر منتظم وخاصة في أوقات الليل أثناء العمل، إلى اختلال هرمون الشهية، ويزيد من حدوث متلازمات التمثيل الغذائي، مثل أمراض  السمنة والسكر.

- الإصابة بالرجفان الأذيني:

 وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة القلب الأوروبية، فإن النساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية لأكثر من عقد من الزمان معرضات بشكل خاص للرجفان الأذيني، مع ارتفاع خطر الإصابة بنسبة 64 في المائة مقارنة بأولئك اللاتي يعملن في نوبات نهارية.

وقدمت الدراسة عدة نصائح  للوقاية من الأمراض أثناء العمل الليلي والسهر، ومنها ما يلي:

- يجب الالتزام بمواعيد نوم صحيحة وثابته علي الأفل في عطلات نهاية الأسبوع، تعويضا لما تفتقديه من اضطرابات النوم.

احرصي على ممارسة  الرياضة بانتظام كل يوم، بما يعادل 150 دقيقة أسبوعيا، واحرصي أيضا علي ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميا.

- احرصي علي تناول الكثير من الماء، لترطيب جسمك وحمايته من الجفاف أثناء الليل، والعناية بأعضائك وتشغيلها بانتظام.

- تجنبي تناول الكافيين والمشروبات السكرية والحلويات لأنها تضر بصحتك،  واستبدليها بالفواكه الطبيعية.