الأحد 20 اكتوبر 2024

الخارجية الصينية: نحث الدول المعنية على الالتزام بمبدأ صين واحدة

الخارجية الصينية

عرب وعالم9-10-2024 | 12:13

دار الهلال

أدانت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج استقبال الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين زيارات من الانفصاليين الساعين إلى "استقلال تايوان" مشيرة إلى أهمية الالتزام بمبدأ صين واحدة.

وأشارت نينج في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء، ردا على الأنباء التي تفيد بأن تساي إنغ-ون، الزعيمة السابقة لمنطقة تايوان، ستزور جمهورية التشيك خلال الشهر الحالي، إلى أن موقف الصين من مسألة تايوان ثابت وواضح، قائلة "إننا نعارض بشدة استقبال الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين زيارة من أي شخص يسعى إلى ما يسمى "استقلال تايوان" تحت أي ذريعة.

وقالت "إننا نحث جمهورية التشيك والدول المعنية على الالتزام الجاد بمبدأ صين واحدة، واحترام سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وعدم توفير تسهيلات للقوى الانفصالية الساعية لما يسمى 'استقلال تايوان' بأي شكل من الأشكال وعدم القيام بأشياء تضر بالعلاقات الثنائية مع الصين".

وأضافت قائلة "لدينا أيضًا رسالة واضحة لسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان مفادها أن السعي إلى ما يسمى 'استقلال تايوان' محكوم عليه بالفشل، وسيثبُت أنه لا جدوى من أي تلاعب سياسي وأي محاولة لالتماس دعم أجنبي لتلك الأجندة ".