الأربعاء 9 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي للبريد..البوسطجي بقائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

شكري سرحان

فن9-10-2024 | 12:48

ياسمين محمد

يوافق اليوم 9 أكتوبر اليوم العالمى للبريد، هو يوم عالمي يتمّ الاحتفال فيه بدور البريد وأهميته في حياة الناس، وهناك العديد من الأعمال المصرية  التى كان بطلها هو ساعى البريد، أبرزها فيلم البوسطجي الذي قدمه الفنان شكري سرحان، دائما يأتي في أذهان الجمهور عندما يتحدثون عن البوسطجي.

عرض عام 1968، ويعد هذا الفيلم واحدا من أهم الأعمال فى تاريخ السينما المصرية، وهو من إخراج حسين كمال ، ومن بطولة شكرى سرحان وزيزى مصطفى وصلاح منصور. 

تبدأ أحداث فيلم البوسطجي عندما نقل "شكري سرحان" من القاهرة إلى قرية في صعيد مصر ليعمل ناظرا في مكتب البريد، وهناك يعاني معاملة أهل القرية له بجفاء ويشعر بالحرمان العاطفي فيتفق مع راقصة في القرية "سهير المرشدي" لزيارته.

ولكن أهل القرية الذين يتربصون به يهاجمون المنزل، ويطردون الراقصة ويضربونها ويفضحون عباس. يقرر عباس الانتقام من أهل القرية بأن يتجسس على رسائلهم ويعرف أسرارهم، ويعرقل وصول بعضها ويمزق البعض الآخر.

وتلفت نظره رسالة من فتاة تدعى جميلة "زيزي مصطفى" أرسلتها إلى حبيبها خليل "سيف عبد الرحمن" يعرف منها أنها حامل منه وأنها تستنجد به ليتزوجها. وتنتهي القصة بقتل جميلة على يد والدها الذي سبق وأن رفض، خليل  بحجة أنه رآها وتعرف إليها من دون علمه، الأمر الذي كان يُعتبر آنذاك مخالفاً لأعراف المجتمع.

ومع نهاية الفيلم ينهار عباس حينما يشعر أنه كان سبباً في قتل جميلة، ثم يمزق الرسائل التي في حوزته ويسير هائماً حزيناً بوصفه القاتل الحقيقي المجهور.

ويحتل فيلم البوسطجى 1968 المركز 12 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب رأى النقاد.

الاكثر قراءة