الأربعاء 9 اكتوبر 2024

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2024

الحائزون على نوبل في الكيمياء

ثقافة9-10-2024 | 15:28

فاطمة الزهراء حمدي

فاز ثلاث علماء، اليوم الأربعاء، بجائزة نوبل في الكيمياء، وهم ديفيد بيكر من جامعة واشنطن "لتصميم البروتين الحسابي"، وذلك بالاشتراك مع ديميس هاسابيس وجون إم جامبر اللذان يعملان في شركة جوجل ديب مايند Google DeepMind في لندن "لتنبؤ بنية البروتين"، وذلك بعد أن استخدم ثلاثتهم الذكاء الاصطناعي، وفتحوا أبوابًا جديدة في فهم بنية البروتينات وابتكروا طرقًا لإنشاء بروتينات جديدة.

ديفيد بيكر

وُلد ديفيد بيكر في 6 أكتوبر 1962، في سياتل، واشنطن، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي وعالم أحياء حسابي، ورائدًا في طرق تصميم البروتينات والتنبؤ ببنيتها ثلاثية الأبعاد.

يُعد بيكر أستاذ هنريتا وأوبري ديفيس في الكيمياء الحيوية، ومحقق في معهد هوارد هيوز الطبي، وأستاذ مساعد في علوم الجينوم، والهندسة الحيوية، والهندسة الكيميائية، وعلوم الكمبيوتر، والفيزياء في جامعة واشنطن.

كما أنه عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة ومدير معهد تصميم البروتين بجامعة واشنطن، وشارك في تأسيس أكثر من اثنتي عشرة شركة للتكنولوجيا الحيوية وتم إدراجه في القائمة الافتتاحية لمجلة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا في مجال الصحة في عام 2024.

حصل بيكر على العديد من الجوائز، منها: جائزة أوفرتون عام 2002، جائزة ساكلر الدولية في الفيزياء الحيوية عام 2008، جائزة وايلي عام 2022، جائزة حدود المعرفة في فئة "علم الأحياء والطب الحيوي" عام 2022، جائزة نيوكومب كليفلاند عام، جائزة فاينمان في تكنولوجيا النانو عام 2004، جائزة الاختراق في علوم الحياة عام 2021، جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024.

ديميس هاسابيس

وُلد السير ديميس هاسابيس في 27 يوليو 1976، وهو عالم كمبيوتر بريطاني، وباحث في الذكاء الاصطناعي، ومبرمجًا ومصممًا لألعاب الفيديو بالذكاء الاصطناعي، ولاعبًا خبيرًا في ألعاب الطاولة، وهو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة DeepMind وIsomorphic Labs، ومستشار الحكومة البريطانية في مجال الذكاء الاصطناعي.

حصل هاسابيس على العديد من الجوائز المرموقة لعمله على AlphaFold منها، جائزة الاختراق، وجائزة كندا جيردنر الدولية، وجائزة لاسكر.

وفي عام 2017، تم تعيينه رئيسًا للبنك المركزي المصري وتم إدراجه في قائمة التايم لأكثر 100 شخصية تأثيرًا، كما حصل على وسام فارس لخدمات الذكاء الاصطناعي في عام 2024، وغيرهم.

جون إم جامبر

يُعد  جامبر عالم أبحاث أمريكي كبير في شركة DeepMind Technologies، أنشأ جمبر وزملاؤه AlphaFold، وهو نموذج للذكاء الاصطناعي (AI) للتنبؤ بهياكل البروتين من تسلسل الأحماض الأمينية بدقة عالية.

حصل جامبر على درجة الدكتوراة في عام 2017 لبحثه حول استخدام التعلم الآلي لمحاكاة طي البروتين وديناميكياته، وشارك في الإشراف عليه توبين آر سوسنيك وكارل فريد، كما درس جامبر الفيزياء في جامعة كامبريدج، حيث كان ضمن منحة مارشال، ويحمل درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء والرياضيات من جامعة فاندربيلت.

نال جامبر على العديد من الجوائز حيث تم اختيار AlphaFold كفائز في مسابقة التقييم النقدي للتنبؤ بالهيكل (CASP) عام 2020، جائزة BBVA Foundation Frontiers of Knowledge Award في فئة "علم الأحياء والطب الحيوي" عام2021، جائزة وايلي في العلوم الطبية الحيوية عام 2022، جائزة الاختراق في علوم الحياة لتطويره AlphaFold عام 2023، جائزة كندا جيردنر الدولية عام 2023، جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية، جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024.

الاكثر قراءة