الخميس 10 اكتوبر 2024

في عيد ميلاد صفاء أبو السعود.. تعرف على محطات في حياة أيقونة البهجة والعيد

صفاء أبو السعود

فن9-10-2024 | 15:55

ياسمين محمد

تحتفل اليوم الأربعاء أيقونة الغناء العربي صفاء أبو السعود بعيد ميلادها الـ 74، وجذبت الجميع بصوتها المميز وأغانيها الفريدة من نوعها، والتي ما زالت عالقة بأذهان الأطفال والكبار، فمن لم يسمع أغنية "أهلا بالعيد"و"أصحابي وصحباتي"، وغيرها من الأغاني وأيضا قدمت برامج تليفزيونية، لقبها الجمهور بـ أيقونة البهجة والعيد.

نشأة صفاء أبو السعود 

ولدت صفاء أبو السعود يوم 9 أكتوبر عام 1950، بدأت حياتها بالالتحاق بمعهد الكونسرفتوار وحصلت على الدبلوم من المعهد عام 1967، وبعد ذلك حصلت عام 1972 على دبلوم المعهد العالي للسينما قسم الإخراج.

وبدأت صفاء أبو السعود، مشوارها في الأعمال الفنية من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية منذ ستينات وبداية سبعينيات القرن العشرين، كما أن لديها العديد من المسرحيات والأوبريتات الخاصة بالأطفال.

وطرحت في ثمانينات القرن العشرين أغنية عن العيد بعنوان "أهلاً بالعيد"، حيث أصبحت أغنيتها إحدى أشهر الأغاني في الأعياد في الوطن العربي، وأيضا قدمت عدد كبير من الأغاني للأطفال في أعياد الطفولة بشكل خاص كانت مليئة بالبهجة وكلماتها قريبة من الطفل فأصبحت جذب من تشكيل وجدانه، كما كان لها تأثير إيجابي علي سلوكياته مثل أغنية "في الكتب قرينا" التي تتحدث عن أهمية القراءة والاستفادة منها، وأيضا أغنية "أصحابي وصحباتي" التي تتحدث عن النظافة الشخصية وأهميتها بأسلوب بسيط ومناسب للطفل.

وكما قدمت صفاء أبو السعود، العديد من البرامج أبرزهم برنامج منتظم شهير تقدمه علي قناة الأفلام التابعة لـ art وهو برنامج بعنوان "ساعة صفا"، حيث تستضيف فيه مجموعة من مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

قصة حب صفاء أبو السعود وصالح كامل 

وتزوجت صفاء أبو السعود من صالح كامل، وهو أحد أكبر رجال الأعمال في العالم العربي ومالك شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، وأنجبت منه ثلاث أبناء هم: "هديل، أصيل، نضير".

وتحدثت صفاء أبو السعود عن قصة زواجها من الشيخ صالح كامل في إحدى اللقاءات قائلة: اعتقد البعض أنا تزوجت صالح كامل، بسبب مستواه المادي، ولكن هؤلاء لا يعرفون أنني نشأت في أسرة ميسورة الحال، والزواج كان بسيطًا للغاية، لأنني وجدت إنسانًا محترمًا متدينًا، لا يتاجر بشهرتي، ويحب أن يساعدني، وأنا أحببته لكل صفاته الجميلة.

ترى صفاء أبو السعود أن زيجتها من الشيخ صالح كامل لم تكن سببًا في ابتعادها عن الفن، بل فتحت لها عالمًا جديدًا وهو تقديم مئات الساعات التلفزيونية من خلال برنامج "ساعة صفا" الذي كان يذاع عبر قناة "إيه أر تي" وتضمن حلقات لكافة نجوم العالم العربي.

عودة صفاء أبو السعود إلى الغناء من جديد

في 21 مارس، وقفت صفاء أبو السعود أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحديدًا في احتفالية عيد الأم وطلب منها الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تعود من جديد، قائلًا: "أهلًا وسهلًا بيكي وسعداء بوجودك معانا بس أنتِ لازم تعملي حاجة عظيمة وأنا هبقى معاكي".

لترد صفاء أبو السعود، قائلة: "إن شاء الله العيد جاي هفرحكم بـ أهلا بالعيد، وبعد العيد هتشوفوا مفاجأة".

وأوفت الفنانة بوعدها يوم الأربعاء 10 إبريل، أول أيام عيد الفطر المبارك أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتجسيد "أهلًا بالعيد" من جديد بصورة لافتة وغير مسبوقة، أبهرت جميع الحضور.