الخميس 10 اكتوبر 2024

محافظ القاهرة يتفقد المحطة الوسيطة الثابتة لتجميع المخلفات البلدية الصلبة بشارع بورسعيد

جانب من الجولة التفقدية

محافظات9-10-2024 | 15:48

دار الهلال

تفقد محافظ القاهرة الدكتور، إبراهيم صابر، المحطة الوسيطة الثابتة لتجميع المخلفات البلدية الصلبة بشارع (بورسعيد) والتى تخدم 8 أحياء بالمنطقة الشمالية وهي (شبرا - الزاوية الحمراء - حدائق القبة - روض الفرج - الشرابية - الساحل - الزيتون – الأميرية) لمتابعة سير العمل بها.

وأكد محافظ القاهرة، في بيان اليوم الأربعاء أن تنفيذ هذه المحطات يأتى في إطار توجيهات القيادة السياسية بشأن رفع كفاءة منظومة المخلفات والتخلص الآمن منها، واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ علي البيئة، من خلال المنظومة الجديدة للإدارة المُتكاملة للمخلفات، حيث تساهم هذه المحطات في سرعة التخلص من المخلفات وعدم تراكمها ورفع كفاءة مستوى النظافة بما يؤدي إلى حماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة المواطنين.

وأشار إلى أن ملف النظافة يعد أحد الملفات التي توليها محافظة القاهرة أهمية كبرى نظرًا لأثره الكبير على صحة المواطن والبيئة، منوها بأن مستوى النظافة بالعاصمة شهد طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية من أجل الوصول لرضا المواطنين عن تلك الخدمة المهمة وإعادة الشكل الجمالى والحضارى للعاصمة.

والمحطة مقامة على مساحة 4381 مترا مربعا وطاقتها الاستيعابية حوالى 1500 -2000 طن/ يوم وتتكون معدات المحطة من 12 سيارة قلاب سعة 24 مترا مكعبا، إضافة إلى لودر كتربلر 1.3 متر مكعب ‏ومولد كهرباء وكمبروسر هواء ومغسلة سيارات وتساهم المحطة في تحسين عملية جمع ونقل المخلفات في المنطقة الشمالية وتحسين أداء منظومة المخلفات بها.

والمحطة مؤمنة بسور خرساني ومغطاه بالكامل بجمالون معدني يغطي الموقع بالكامل ويشمل نظام تجميع ومواسير صرف مياه الأمطار، وصممت المحطة بنظام بناكر لاستقبال المخلفات بعدد 6 باكيات محاطة بحوائط خرسانية، كما أن أرضية الموقع العام بالكامل من الخرسانة المسلحة، إضافة إلى أن المحطة مجهزة بميزان أرضي بسكول حمولة 50 طنا وغرفة تحكم مرتبطة بنظام مركزي للتسجيل وحفظ البيانات.

كما يوجد بالمحطة مبنى الخدمات وهو مكون من مسجد وغرفة إدارة وغرفة موظفين وغرفتي عمال ودورات مياه، وقد تم تأمين المحطة بمنظومة للحريق تشمل غرفة الحريق بها منظومة إطفاء متكاملة تحتوي على خزانات حريق بإجمالي 60 مترا مكعبا وعدد 3 مضخات حريق وشبكة إطفاء، ويوجد بالمحطة كذلك نظام للصرف الصحي للسوائل وكاميرات مراقبة عدد 10 كاميرات عند منافذ الدخول والخروج مزودة بجهاز حفظ بيانات.

من جهة أخرى، قام محافظ القاهرة بجولة تفقدية لأحياء المنطقة الشمالية شملت أحياء روض الفرج وشبرا والشرابية وحدائق القبة والزاوية الحمراء، حيث شدد على رؤساء الأحياء بمنع الانتظار الخاطىء، وإزالة السلاسل الحديدية، والبلوكات الأسمنتية التى تستخدم في حجز أماكن لركن السيارات، وتتسبب في تعطيل الحركة المرورية، مع رفع كفاءة الرصف والأرصفة، وترميم الحفر، ورفع كفاءة الإنارة، والتشجير، ومراجعة تراخيص الأكشاك، وإلزامها بالمساحات المخصصة لها.

كما تفقد محافظ القاهرة المركز التكنولوجي النموذجى بمجمع أحياء المنطقة الشمالية الذي يضم أحياء شبرا والساحل والشرابية وروض الفرج لمتابعة مستوى تقديم الخدمة للمواطنين، مشددا على حسن استقبال المواطنين، وسرعة الاستجابة لشكاواهم، ومتابعة إجراءات حلها فى إطار القانون. 

وطالب محافظ القاهرة رؤساء الأحياء بالتواجد اليومي داخل المراكز التكنولوجية للتيسير على المواطنين في إجراءات التصالح على مخالفات البناء، كما التقى عددًا من المواطنين المتواجدين بالمركز واستمع لأرائهم حول الخدمات التى يقدمها المركز ووجه بتذليل كافة الصعوبات لتسريع وتيرة العمل به.

رافق محافظ القاهرة، في جولته، الدكتور حسام الدين فوزي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، ورؤساء أحياء المنطقة، وعدد من القيادات التنفيذية للمحافظة.