الأربعاء 9 اكتوبر 2024

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو للعمل بشكل فوري على استقرار اقتصاد البلاد

رئيس مجلس الدولة الصيني رئيس الوزراء لي تشيانج

عرب وعالم9-10-2024 | 18:38

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء)، لي تشيانج إلى بذل الجهود لتنفيذ السياسات التزايدية بشكل فوري من أجل استقرار اقتصاد البلاد، والسعي بقوة إلى تحقيق الأهداف السنوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال ندوة مع خبراء ورواد أعمال للاستماع لوجهات نظرهم بشأن الوضع الاقتصادي الحالي في الصين والخطوات التالية بشأن العمل الاقتصادي،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا اليوم الأربعاء.

وأضاف أنه يتعين بذل جهود لتسريع تنفيذ السياسات المستحدثة التي جرى إقرارها بالفعل فضلا عن صياغة خطط للسياسات قيد الدراسة حاليا في أقرب وقت ممكن، لافتا إلى الحاجة إلى الاستماع إلى أصوات السوق، والاستجابة للشواغل الاجتماعية عند صياغة السياسات وتنفيذها، فضلا عن تعزيز الثقة في التنمية بصورة مستمرة.

وشدد على أهمية تطوير خيارات جديدة من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز التنمية، وإطلاق تلك السياسات في الوقت المناسب؛ بما يتوافق مع تغيرات الوضع الاقتصادي ومضيفا : "يتعين علينا التوصل إلى فهم واضح للاتجاهات الرئيسية وتعزيز ثقتنا، وفي الوقت نفسه مواجهة الصعوبات والاستجابة لها بنشاط، ومعالجة القضايا البارزة المتعلقة بتشغيل الاقتصاد على نحو فعال".

في سياق متصل، أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الأربعاء، عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 61 مليار يوان (حوالي 8.64 مليار دولار أمريكي) لأجل سبعة أيام وبسعر فائدة 1.5 %، وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لما قال البنك المركزي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وحول عدد رحلات الركاب خلال عطلة العيد الوطني، أعلنت وزارة النقل الصينية أن عدد رحلات الركاب خلال عطلة العيد الوطني - التي استمرت سبعة أيام وانتهت يوم الاثنين، تجاوز ملياري رحلة، كما تجاوز متوسط عدد رحلات الركاب اليومية 286 مليون رحلة في الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر، زيادة بنسبة 3.9 % مقارنة بعطلة العيد الوطني العام الماضي.

وأضافت أنه ارتفع متوسط عدد الرحلات اليومية بنسبة 6.3 % على أساس سنوي، ليتجاوز 18.75 مليون رحلة وبلغ متوسط عدد الرحلات الجوية اليومية 2.3 مليون رحلة خلال فترة العطلة، زيادة بنسبة 11.1 بالمئة مقارنة بالعام السابق.
وذكرت الوزارة أن عدد الرحلات البرية خلال الفترة المذكورة بلغ 1.85 مليار رحلة، في حين بلغ عدد الرحلات عبر الطرق المائية 9.8 مليون رحلة.