الأربعاء 16 اكتوبر 2024

ارتفاع أسعار النفط مع اقتراب عاصفة فلوريدا ومخاوف الإمدادات في الشرق الأوسط

أسعار النفط

عرب وعالم10-10-2024 | 11:36

دار الهلال

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس مدعومة بارتفاع الطلب على الوقود مع اقتراب عاصفة كبرى من فلوريدا والمخاوف بشأن احتمال انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط.

وشهدت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بنسبة 63 سنتا أو 0.8% إلى 77.21 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتا أو 0.9% إلى 73.87 دولار للبرميل؛ وفق ما ذكره موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وتعرضت الولايات المتحدة أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم لعاصفة كبرى ثانية، الإعصار ميلتون، الذي ضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا، مما تسبب في حدوث أعاصير وتهديدات بارتفاع منسوب مياه البحر.

وأدت العاصفة بالفعل إلى زيادة الطلب على البنزين في الولاية حيث نفدت الإمدادات من نحو ربع محطات الوقود، مما ساعد في دعم أسعار الخام.

وعززت الأسعار أيضا بقاء المستثمرين حذرين من تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بأن الضربة الإسرائيلية ضد إيران ستكون "قاتلة ودقيقة ومفاجئة".

وحتى مع وجود التهديدات لمنطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط في صدارة الاعتبار، فإن المخاوف بشأن الطلب لا تزال تدعم التوقعات الأساسية.

وكانت قد خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأول /الثلاثاء/ توقعاتها للطلب لعام 2025 بسبب ضعف النشاط الاقتصادي في الصين وأمريكا الشمالية.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس /الأربعاء/ أن مخزونات الخام قفزت بنحو 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وكان هذا الارتفاع أكبر مما توقعه المحللون الذين استطلعت آراؤهم، لكنه أقل كثيرا من تقديرات مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأمريكي أمس الأول /الثلاثاء/.

ومع ذلك، نما الطلب على النفط هذا الشهر، وفقا لمحللين في جيه بي مورجان، مما ساعد في دعم الأسعار؛ وفي الولايات المتحدة، ارتفع الطلب على البنزين بنحو 800 ألف برميل يوميا على أساس أسبوعي.. وفي مختلف أنحاء آسيا، انتعش نشاط الرحلات الجوية بعد أن تعطل بسبب أعاصير متعددة.

وأوضح الموقع الأمريكي أنه "مع انتهاء أغلب الطلب المرتبط بالسفر الآن، يتحول التركيز إلى الارتفاع الوشيك في الطلب بسبب الطقس في الأسابيع المقبلة".