الخميس 10 اكتوبر 2024

خلايا بشرية تعالج ثقبًا في عين قرد والنتيجة مفاجأة

خلايا بشرية تعالج ثقبًا في عين قرد.. النتيجة مفاجأة

الهلال لايت 10-10-2024 | 16:33

إيمان علي

أعلن علماء يابانيون عن نجاحهم في إصلاح ثقب في شبكية عين قرد برقعة مشتقة من خلايا جذعية بشرية، ليحققوا بذلك إنجازًا كبيرًا.

وبحسب إنترستينغ إنجينيرينغ، فقد استعمل الباحثون نموذجًا غير بشري للرئيسيات، وهي القردةـ وقاموا بتقييم ما إذا كانت عملية زرع صفائح شبكية العين المشتقة من الخلايا الجذعية الجنينية البشرية يمكن أن تكون خيارًا فعالًا لعلاج الثقب البقعي.

وبعد عملية الزرع، تم إغلاق غشاء الخلية العصبية بنجاح، عن طريق ملء فراغ غشاء الخلية العصبية بشكل مستمر بطبقة من غشاء الخلية العصبية، مما أدى إلى تحسن الوظيفة البصرية، على الرغم من عدم تأكيد وجود اتصالات مشبكية بين الطعم والمضيف، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وأكدت الدراسة أن رفض زرع الخلايا العصبية كان يتم التحكم فيه عن طريق حقن الستيرويد البؤري الإضافية ومستقبلات الضوء القضيبية/المخروطية، التي تم تطويرها في الطعم.

وصرحت الدكتورة ميتشيكو مانداي، من مستشفى كوبي سيتي للعيون في اليابان، أن النتائج تشير إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تصبح خيار علاج عمليًا وآمنًا وفعالًا، مع الحد الأدنى من المخاطر الجراحية، وخاصة لحالات الثقوب البقعية الصعبة.

وأضافت مانداي "أكدنا لأول مرة في نموذج رئيسي غير بشري أن زرع صفائح شبكية العين العضوية المشتقة من الجذع الجنيني يسهل إغلاق الثقوب البقعية، على الرغم من أن التقدم في تقنيات جراحة الشبكية والجسم الزجاجي، إلا أن الحالات المقاومة لا تزال موجودة.

وفي مثل هذه الحالات، يُعد زرع الشبكية الذاتية علاجًا اختياريًا يظهر نجاحًا تشريحيًا جيدًا، ولكن التحسن البصري محدود وعيوب المجال البصري الطرفي أمر لا مفر منه بعد حصاد الطعم".