السبت 12 اكتوبر 2024

مع تقلب الفصول.. 8 علاجات منزلية تساعدك في تخفيف احتقان الأنف

علاجات منزلية تساعدك في علاج احتقان الأنف

سيدتي12-10-2024 | 01:08

منة الله القاضي

تعاني بعض النساء خاصة في فصلي الخريف والشتاء، من احتقان الأنف، وتبحث عن بعض العلاجات المنزلية التي تساعدها في تخفيف ذلك، وفيما يلي نستعرض أهم المنتجات الطبيعية التي تساعدكِ في ذلك، وفقاً لما نشره موقع "health supportmag"

1- حمام بخار منزلي الصنع:

يمكنكِ الاستمتاع بحمام بخار منزلي بكل سهولة ، وكل ما تحتاجينه هو وعاء من الماء الساخن، ومنشفة، وبعض الوقت لنفسك ، واغلي بعض الماء ثم قومي بوضع وجهك فوق الوعاء مع تغطية رأسك بمنشفة ، تأكدي من أن البخار ليس ساخنًا جدًا لتجنب الحروق ، يمكنكِ أيضًا الاستمتاع بحمام بخار دافئ في الحمام إذا كان لديكِ دش حديث.

2- بخاخات الأنف المحلية:

بخاخات الأنف المالحة هي الحل الطبيعي الأمثل لتنفس مريح وسليم ، فهي تعمل على ترطيب الممرات الأنفية، وتنظيفها من الشوائب والبكتيريا، وتخفيف الاحتقان والالتهاب ، الأهم من ذلك أنها آمنة للاستخدام اليومي حتى للأطفال الرضع.

3- الزيوت العطرية:

 جربي الزيوت العطرية مثل زيت النعناع، وزيت جوز الهند هي بعض الخيارات الرائعة ، حيث تساعدك على تخفيف الاحتقان، وتقليل الالتهاب، وتعزيز الاسترخاء ، استخدميها في حمام البخار، أو ضعي بضع قطرات على منديل، أو استخدمي موزعًا لتعطير منزلك.

4- السوائل الساخنة:

تعتبر المشروبات الساخنة علاجًا تقليديًا فعالًا للاحتقان ، سواء كان شاي أعشاب مع العسل والليمون،  فإن هذه المشروبات تساعد على تنظيف  وتخفيف احتقان الجيوب الأنفية، مما يمنحك نومًا هانيًا ومريحًا.

5- حافظي على رطوبة جسدك:

الماء هو سر صحة جيدة ، يوصي الخبراء بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا، خاصةً عندما تعانين من احتقان الأنف فالترطيب الجيد يساعد على تخفيف تهيج الحلق ويسهل عملية التنفس ، لتجنب الملل، يمكنك إضافة شرائح ليمون إلى الماء.

6- العسل:

العسل هو غذاء طبيعي غني بالفوائد، يفقد الكثير من خصائصه عند تعرضه للحرارة العالية ، لذا تجنبي إضافة العسل إلى المشروبات الساخنة جدًا ، وتناولي العسل بمفرده بملعقة صغيرة، للاستفادة القصوى من خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة التي تساعد على شفاء التهاب الجيوب الأنفية وتعزيز جهاز المناعة.

7- الليمون:

الليمون ليس مجرد فاكهة لذيذة، فهو كنوز صحية حقيقية ، فعصير ليمونة واحدة يمدك بـ 90% من حاجتك اليومية لفيتامين سي، مما يعزز مناعتك ويحارب الالتهابات ، استمتعي بطعمه المنعش في مشروباتك طوال العام.

8- شاي الأعشاب:

استمتعي بعالم من النكهات والشفاء مع تشكيلة واسعة من شاي الأعشاب ، سواء كنتِ تفضلين نكهة البابونج المهدئة أو قوة الزنجبيل، فإن شاي الأعشاب يقدم لكِ مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي تساعد على تخفيف احتقان الأنف ، وتذكري إضافة الليمون والعسل بعد أن يبرد الشاي قليلاً.