الجمعة 11 اكتوبر 2024

المتحف المصري الكبير.. ملوك التاريخ يصطفون على الدرج العظيم

الدرج العظيم

ثقافة11-10-2024 | 10:54

بيمن خليل

في لحظة تاريخية طال انتظارها، يستعد العالم لاستقبال تحفة معمارية جديدة تضاف إلى عجائب مصر الخالدة، إنه المتحف المصري الكبير، ذلك الصرح الثقافي العملاق الذي سيفتح أبوابه قريبا ليكون نافذة ساحرة على حضارة عمرها آلاف السنين.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن موعد بدء التشغيل التجريبي لهذا المشروع الضخم، فبناءً على تعليمات رئيس الجمهورية، سيبدأ المتحف في استقبال زواره الأوائل يوم الأربعاء المقبل، وأكد مدبولي أن هذا الصرح الحضاري سيكون بمثابة هدية من مصر إلى العالم، ومن أبرز المعالم الأثرية في المتحف هو الدرج العظيم.

يعد الدرج العظيم أحد معجزات المتحف المصرى الكبير، وهو الأول من نوعه عالميا، سيستقبل الزوار مجموعة ضخمة من تماثيل الملوك تكون في أحد أكبر متاحف العالم، وفي وقت سابق قد أعلنت وزارة السياحة والآثار عن اكتمال تثبيت جميع القطع الثقيلة في البهو والدرج العظيم بأعلى مستويات الدقة والجودة.

يعرض الدرج العظيم نحو 72 تمثالًا ضخمًا يمثل الحضارة المصرية القديمة، بدءًا من عصر الدولة القديمة وحتى العصر اليوناني الروماني، يمتد الدرج لمسافة 64 مترًا، ويرتفع 24 مترًا، ويبلغ عرضه 85 مترًا في الأسفل و17 مترًا في الأعلى.

تتنوع المعروضات على الدرج العظيم لتشمل أربعة موضوعات رئيسية:

1. الهيئة الملكية:

تتجلى في مجموعة من التماثيل الملكية الضخمة، منها تمثال الملك سيتي الأول من الجرانيت الوردي، وتمثال الملك سنوسرت الثالث أو أمنمحات الرابع من الكوارتزيت، وتماثيل أخرى لملوك بارزين مثل رمسيس الثاني وأمنحتب الثالث والملكة حتشبسوت، وصولاً إلى الإمبراطور الروماني كاراكالا.

2. أماكن العبادة:

تُعرض عناصر معمارية مميزة للمعابد المصرية القديمة، مثل البوابات والأعمدة، من أبرز المعروضات عمودان وعتب من الجرانيت الأحمر للملك ساحورع، وبوابة الملك أمنمحات الأول، ونواويس لملوك مختلفين.

3. علاقة الملك بالآلهة:

يتم تمثيلها من خلال مجموعات ثلاثية وزوجية تجمع بين الملوك والآلهة، مثل ثالوث الملك رمسيس ومرنبتاح والإلهة سخمت.

4. الحياة الآخرة:

تُعرض مجموعة من التوابيت الملكية الحجرية المربعة من فترات تاريخية مختلفة، منها تابوت الملكة مرس عنخ الثالثة من عصر الدولة القديمة، وتوابيت لأمراء وأميرات مثل الأمير خوفو جدف والأميرة نيتوكريس، تابوت جحوتي مس، تابوت حو سا إيست الأول، تابوت تحتمس الأول.