الجمعة 11 اكتوبر 2024

بلينكن يعرب عن قلقه إزاء أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم11-10-2024 | 11:21

دار الهلال

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قلقه بلاده الشديد إزاء الأنشطة الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وقال بلينكن - في كلمته خلال اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والولايات المتحدة المنعقد في لاوس حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم الجمعة - "نحن قلقون للغاية إزاء أنشطة الصين الخطيرة وغير القانونية على نحو متزايد في بحر الصين الجنوبي، والتي أدت إلى إصابة أشخاص، وألحقت الضرر بسفن تابعة لدول (آسيان)، وناقضت التعهدات بالحل السلمي للنزاعات".

وأضاف:" بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم حرية الملاحة وحرية الطيران في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما لفت إلى أهمية الحفاظ على الالتزام المشترك بحماية الاستقرار عبر مضيق تايوان.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن المحادثات السنوية لقمة (آسيان) تعد منصة لمعالجة التحديات المشتركة الأخرى والتي من بينها الحرب الأهلية في ميانمار، وتصرفات كوريا الشمالية المزعزعة للاستقرار، والحرب في أوكرانيا، موضحا أن بلاده تظل أكبر مستثمر أجنبي في المنطقة وتطمح في تعزيز شراكتها مع آسيان.

جدير بالذكر أن عدة دول - بما في ذلك فيتنام والفلبين - تخوض نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.