الأربعاء 26 يونيو 2024

نوبل إنرجى تُلمح لتوقيع إتفاق لتصدير الغاز الإسرائيلى لتركيا

1-3-2017 | 16:56

أعلن “ديفيد ستوبر" مدير عام شركة "نوبل إنرجى الأمريكية" المسؤولة عن عمليات النتقيب عن الغاز الطبيعى في حقل "لفيتان" الإسرائيلى، أن الشركاء فى الحقل قد يوقعون قريبًا على عقد لتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى إحدى دول الشرق الأوسط. طبقا لما نشره الموقع التركى "ترك برس".

يأتي الإعلان عن التوقيع على الإتفاق بعد أن أخبرت "نوبل إنرجى" المستثمرين في بورصة "وول ستريت" بقراراها النهائى بالإستثمار في تطوير حقل "لفيتان".

بحسب ما ذكرت صحيفة "ذا ماركر" الإقتصادية، أن خبراء إسرائيليين رجحوا أن تكون شركات طاقة تركية هى المقصودة بحديث "ستوبر" والذى لم يحدد ستوبر الدولة التي سيوقع معها العقد.

في مطلع الشهر الماضى، قالت صحيفة " زمان" التركية أن وفد تركي يضم عددا من كبار مسؤولى وزارة الطاقة التركية قام بزيارة لإسرائيل لبحث مشروع مد أنبوب الغاز الطبيعى بين أنقرة وتل أبيب.

وكان " يوفال شتاينتز" وزير الطاقة الإسرائيلى قد زار تركيا فى شهر أكتوبر عام 2016، لبحث المشروع ذاته، بعدما أعلن رئيس الوزراء التركى "بن على يلدريم" ونظيره الإسرائيلى “بنيامين نتنياهو" في 27 يونيو الماضى عن تطبيع العلاقات بين بلديهما رسميًا بعد قطيعة دامت ستة أعوام.

 

    الاكثر قراءة