السبت 12 اكتوبر 2024

قومي المرأة يشارك في فعاليات صندوق الأمم المتحدة للسكان احتفالا باليوم العالمي للفتاة

المجلس القومي للمرأة

أخبار11-10-2024 | 15:54

دار الهلال

شارك المجلس القومي للمرأة في الفعاليات التى نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان تزامنا مع اليوم العالمى للفتاة الذي يوافق يوم 11 أكتوبر من كل عام، والتي ناقشت عددا من القضايا من بينها دور المؤسسات المعنية في نشر التوعية التكنولوجية للفتيات.

وأشارت شيرين ماهر منسقة برنامج نورة بالمجلس خلال الفعاليات إلى أن البرنامج يأتي ضمن الإطار الوطني للإستثمار فى الفتيات تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، ويستهدف تزويد الفتيات بالمهارات الحياتية اللازمة من أجل ضمان مستقبل أفضل لهن، ويستهدف الفتيات من عمر 10-14 سنة.

وأكدت ضرورة بذل المزيد من الجهود لمحو الأمية الرقمية لدى الفتيات وتوفير بيئة تكنولوجية آمنة لهن.

ومن جانبها، استعرضت ياسمين قرطام مدير عام الادارة العامة لحملات التوعية بالمجلس خلال فعاليات الجلسة والتي جاءت تحت عنوان " ختان الإناث... تجارب حقيقية ومبادرات مجتمعية ودينية"، جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة منذ إنشائها عام 2019، والتي من بينها تنظيم العديد من الحملات منها حملات طرق الأبواب بعنوان أحميها من الختان لتوعية المجتمع بمخاطر هذه القضية من الناحية الطبية والقانونية.

وأوضحت أن المجلس قد استعان برجال الدين من الأزهر والكنيسة من أجل نشر التوعية الدينية بمخاطر الختان، وهو ما لاقى تأثيراً كبيراً في القرى والمدن المختلفة على امتداد محافظات مصر.

وأكدت أن المجلس قد خصص الرقم الساخن 15115 بمكتب شكاوى المرأة لتقديم المساعدة اللازمة للفتيات المتضررات.

وخلال الفعاليات، شارك المجلس بمعرض صور تعكس قصص نجاح فتيات برنامج نورة بمحافظتى سوهاج وأسيوط، ممن ساهم البرنامج فى تغيير شخصياتهن وحياتهن وتنمية مهاراتهن، كما تضمن المعرض صور لمجموعة من ميسرات البرنامج وأسر الفتيات.

تجدر الإشارة الى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت قرارها 66/170 لإعلان يوم 11 أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولي للطفلة، وذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات الفريدة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم.

ويهدف إلى تركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدي للتحديات التي تواجهها الفتيات وتعزيز تمكين الفتيات وإحقاق حقوق الإنسان المكفولة لهن.