الجمعة 18 اكتوبر 2024

"الزراعة" تستعرض أبرز أنشطتها خلال أسبوع

الزراعة في مصر

أخبار11-10-2024 | 16:03

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التقرير الأسبوعي في نسخته رقم 216 حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من 4 وحتى 10 أكتوبر الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على توقيع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتور كامل عبدالله العضو المنتدب لشركة القناة للسكر اتفاق تسوية بين وزارة الموارد المائية والري، والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وشركة القناة للسكر لصالح مشروع القناة للسكر، بحضور المستشار عدنان فنجري وزير العدل.

كما سلط الإنفوجراف الضوء على زيارة وزير الزراعة إلى رومانيا للمشاركة في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية، والتي تعقد في العاصمة بوخارست، برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حيث وقع فاروق مع نظيره الروماني، الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، كما عقدا اجتماعا مشتركا لبحث تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي.

واستقبل علاء فاروق، وفدا رفيع المستوى من مجموعة الغانم الاستثمارية، حيث تناول اللقاء زيادة استثمارات مجموعة الغانم في مصر وتوسيع نشاطها، كما بعث وزير الزراعة، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الذكرى الواحدة والخمسين لحرب السادس من أكتوبر المجيدة.

ووجه فاروق، كافة قطاعات الوزارة للعمل الميداني وتقديم الخدمات التنموية للمزارعين بكافة مناطق الجمهورية، كما أعلن عن أن إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الفترة من الأول من يناير الماضي حتى 2 أكتوبر الحالي، بلغ 6 ملايين و757 ألفا و169 طنا بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليارات و952 مليون دولار.

فيما نفت وزارة الزراعة الأنباء التي تداولتها بعض الصحف والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إغلاق حديقة الزهرية التابعة للوزارة في منطقة الزمالك.. لافتة إلى أن الحديقة تستقبل زوارها بشكل يومي منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى نهاية اليوم.

وسلم المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شهادات التخرج ل 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية أتموا البرنامج التدريبي "التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي"، كما أعلن قطاع الإرشاد الزراعي تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى السابع من أكتوبر الجاري والذي تضمن حصاد 70% من المساحات المنزرعة وتجميع أكثر من 970 ألف طن من القش.

وأصدرت وزارة الزراعة العدد الثاني والعشرين من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر أكتوبر، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، تحت شعار "كلمة من قلب الديوان"، كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن علاج وفحص أكثر من 776 ألف رأس ماشية خلال حملت التحصين والقوافل البيطرية خلال شهر سبتمبر الماضي، وكذلك نظمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية قافلة بيطرية مجانية من خلال فريق أطباء من مديرية الطب البيطري بالجيزة، تحت إشراف الدكتور علاء عبدالعال مدير المديرية، حيث قام أطباء القافلة بعملية رش 500 رأس حيوان من الخيول والدواب والجمال ضد الطفيليات الخارجية.

فيما تلقى وزير الزراعة تقريرا من الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي حول أنشطة القطاع في سيناء خلال هذا العام، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر العظيم، كما نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد، وكذلك قدم المعهد تقريره الشهري الذي يبرز أهم الأنشطة والإنجازات التي حققها خلال شهر سبتمبر 2024.
وشارك الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات في ورشة العمل التي أقامتها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة المنصورة تحت عنوان "المبيدات والصادرات الزراعية"، كما توجه رئيس الإدارة في جولة تفقدية إلى محافظة شمال سيناء وعقد اجتماعا مع مهندسي ومديري إدارات المكافحة بمحافظة شمال سيناء لمناقشة أعمال المكافحة في هذه القطعة الغالية من الوطن.
وقام وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنه الزراعية بزيارة بعض محطات قطاع الزراعة الالية بمحافظتي المنوفية والغربية وكذلك زيارات حقلية لتشغيل بعض المعدات كالحرث والتسوية بالليزر، وكذا حصاد الأرز وعملية كبس القش، كما استعرضت وزارة الزراعة، تقريرا اشتمل بأبرز أنشطة المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، خلال شهر سبتمبر الماضي، وما تم تنفيذه من أنشطة إرشادية وتدريبية مختلفة. 
بينما أكد الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أن تقاوى القمح المعتمدة متوفرة وتكفي لزراعة المساحة المستهدفة وزيادة، كما استقبل الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي وفدا من نيوزيلندا لبحث سبل التعاون الثنائي المشترك، وكذلك نظم الحجر الزراعي والمعمل المركزي للمبيدات ورشة عمل حول الصادرات والاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية.
وقامت وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية بالأراضي المستصلحة بتوفير وضخ كميات من بيض المائدة، بأسعار مخفضة، لدعم الأهالي مع بداية العام الدراسي الجديد، كما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بإلقاء محاضرة في الاجتماع الفني الثالث لسلامة الغذاء في أفريقيا، كما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها من عملائها خلال الأسبوع الماضي أكثر من 5 آلاف عينة.
وبحث مركز بحوث الصحراء مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سبل التعاون لمواجهة تحديات الزراعة المستدامة والتغيرات المناخية، كما بحث اللقاء آليات التعاون في مجال تدهور الأراضي وإدارة الجفاف والتخفيف من مخاطر العواصف الرملية والغبارية فضلاً عن تنمية وإدارة موارد المياه.