الخميس 17 اكتوبر 2024

التعبئة والإحصاء يعقد مؤتمرا لإعلان بدء تنفيذ المسح القومي للهجرة الدولية

الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

أخبار11-10-2024 | 16:16

دار الهلال

يعقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤتمرا يوم الإثنين المقبل للإعلان عن بدء تنفيذ المسح القومي للهجرة الدولية في مصر.

وأكد الجهاز - في بيان له - أن المسح ينفذ بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة وبالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية ومنها (منظمة العمل الدولية - صندوق الأمم المتحدة للسكان - المفوضية السامية لشئون اللاجئين - البنك الدولى ( في دعم تنفيذ هذا المسح وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الجهاز أن تنفيذ المسح يأتي في إطار الأهتمام الأوروبى بظاهرة الهجرة الدولية، مضيفا أن اللجنة الإحصائية بالإتحاد الأوروبي (Eurostat) مشروعاً لرصد الهجرة الدولية من دول البحر المتوسط إلى دول الاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذ مسح متخصص في هذا المجال، وذلك في إطار سعي الجهاز لإنتاج إحصاءات لسد فجوة البيانات الخاصة بتلك الظاهرة.

وأكد الجهاز أن مصر نـجحت في أن تكون أول الدول التي ينفذ بها هذا المسح، والذي يهدف الى توفير بيانات تفصيلية حول خصائص المهاجرين وأسباب وتوقيتات ونتائج ومحددات واتجاهات الهجرة سواء من مصر أو تلك العائدة إليها، والتعرف علي سمات الهجرة الخارجية، والهجرة العائدة، واسباب الهجرة، والهجرة الجبرية في مصر.

يشار إلى أن المؤتمر سيعقد برعاية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وبحضور عدد من الوزراء المعنين بموضوع المسح وممثلي المنظمات الدولية والاقليمية .