الجمعة 11 اكتوبر 2024

الاحتلال الإسرائيلي يواصل اقتحام جباليا ومخيمها لليوم السادس

قوات الاحتلال الإسرائيلي

عرب وعالم11-10-2024 | 17:15

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام بلدة جباليا ومخيمها لليوم السادس على التوالي، وفرض حصارها الخانق على كل الطرق المؤدية إليهما، وسط قصف عنيف من الطائرات الحربية والاستطلاق ومدفعية الاحتلال.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، في تقرير لها اليوم /الجمعة/ أن الأوضاع الإنسانية في مخيم جباليا تزداد خطورة مع مرور الوقت، مع منع إدخال إمدادات الغذاء والدواء والمياه للمواطنين؛ وصعوبة دخول طواقم الإسعاف لانتشال جثامين الشهداء ونقل الجرحى.

وأضافت أنه في 6 أكتوبر الجاري، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في جباليا، بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمال القطاع هي الأعنف منذ مايو الماضي.

وهاجم جيش الاحتلال جباليا بريا مرتين سابقتين في نوفمبر، وديسمبر من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن هذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في 7 أكتوبر 2023.

ونوه بأن جيش الاحتلال يرتكب منذ مطلع الأسبوع الجاري مجازر بحق المدنيين في مناطق شمال قطاع غزة، مع تزايد خطورة الأوضاع الإنسانية جراء الحصار المفروض عليها.

كما يشهد شمال قطاع غزة عدوانا عنيفا يستهدف البنية التحتية والطرقات وما تبقى من منازل المواطنين، فضلًا عن عزل المناطق عن بعضها. 

ويترافق ذلك مع حملة تجويع ممنهجة ومنظمة، تمثلت بمنع إدخال إمدادات الطعام والدواء والمياه والوقود، واستهداف المخابز.

ولفت التقرير إلى أنه جوا، تستهدف طائرات الاحتلال المسيرة أي حركة للمواطنين على الأرض بإطلاق الرصاص بشكل كثيف وعشوائي.

ومنذ مطلع الأسبوع يحاصر الاحتلال المستشفيات الثلاثة المتبقية في شمال القطاع (كمال عدوان، والعودة والأندونيسي) وسط أوامر بالإخلاء.