السبت 12 اكتوبر 2024

ثقافة الدقهلية.. تواصل حتفالاتها المتنوعة بنصر أكتوبر

جانب من الأنشطة

ثقافة11-10-2024 | 23:34

همت مصطفى

شهد فرع ثقافة الدقهلية، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

ونظم قصر ثقافة المنصورة احتفالية فنية بقاعة نقابة المحامين، استهلت بعرض فني لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم، تضمن باقة من الأغاني الوطنية منها: مصر يا أم الدنيا، وطني، صوت بلادي، خلي السلاح صاحي. 

تلا ذلك لقاء لنادي الطيران تناول خلاله كابتن حسام موافي مسؤول المركز، بعض أسرار الحرب والتجارب الشخصية أثناء القتال لأبطالها، وأكد على أن هذه المعجزة العسكرية التي لا يمكن لأي مؤسسة عسكرية في أي مكان في العالم إلا وأن تقف أمامها للدراسة والبحث والإعجاب والتقدير؛ لشجاعة وبسالة الجندي المصري.

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة المنصورة للفنون الشعبية، بقيادة د. أيمن علي، وقدمت الفرقة مجموعة من الفقرات منها «الفلاحة، قلب الدنيا، يا أغلى اسم في الوجود، ضحكة قلب، الأقصر بلدنا، شوف الجمال».

واستمرارا للأنشطة المقدمة ضمن برنامج إقليم شرق الدلتا الثقافي بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة دكتور  عاطف خاطر

وشهد بيت ثقافة المطرية، لقاء بعنوان «الوحدة العربية وانتصار أكتوبر»، تحدث خلاله اللواء عبد الجواد الرشيدي من ضباط القوات المسلحة، مقدما التحية لأرواح الشهداء الأبرار، وتناول دور العرب وقادة الدول العربية، ودورهم الأساسي والمهم في الحرب.

وأضاف «الرشيدي» أن انتصارات أكتوبر رمز العزة واسترداد الوطن، وشهدت تضحيات جنودنا البواسل الذين كتبوا بدمائهم صفحات من المجد خلال المعارك، مشيرا أن هذا الشهر من كل عام يذكرنا بأعظم انتصارات العصر الحديث من أجل أن يعيش أبناء هذا الجيل في أمن وأمان، نغرس في قلوبهم حب الوطن والاعتزاز بجيشنا العظيم، ونحرص على تنشئتهم على قيم الانتماء والشجاعة.

واختتمت الفعاليات بتقديم عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية بقيادة المايسترو خالد الشناوي، قدمت به مجموعة من الأغاني منها «على هدير المدافع، علي الآذان، سطر يا تاريخ، مجد الأحرار، يا صباح الخير يا سينا، يا دنيا سمعاني، دولتنا حربية، مصر يا أم الدنيا، ابتهالات النصر، وختمت بأم الشهيد».

وشهد مسرح بيت ثقافة تمي الأمديد عرضا فنيا لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل الفقي، قدمت خلاله الفرقة فقرات «ميدلي وطني، يا أغلى اسم في الوجود، مصر يا أم الدنيا، أمدح المكمل، القلب يعشق كل جميل»