السبت 12 اكتوبر 2024

الفريق كامل الوزير يستعرض جهود تطوير منظومة النقل على مستوى الجمهورية

الفريق كامل الوزير

توك شو12-10-2024 | 14:27

محمد أبو المجد

استعرض الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، جهود الوزارة لتطوير منظومة النقل بالجمهورية.

وقال "الوزير" في كلمته خلال افتتاح الرئيس السيسي لمحطة قطارات صعيد مصر، اليوم السبت: "استهدفنا تخفيف الضغط على محطة مصر برمسيس من خلال التوسع في إنشاء المحطات التبادلية وإنشاء محطات نقل ذكية"، موضحًا أن محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل، يطلق عليه مثلث بشتيل، فهي تعتبر منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية في مصر، للقادم من أسوان والمتجه للقاهرة والإسكندرية وقطارات البضائع الرئيسية في مصر.

ويشهد الرئيس السيسي فعاليات افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والمعروفة باسم "محطة بشتيل"، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات، وذلك تحت إشراف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، حيث تتطلع الحكومة من خلال هذا المشروع إلى تحسين وتطوير خدمات النقل بالسكك الحديدية.

وتقع محطة قطارات صعيد مصر، المعروفة أيضًا بمحطة بشتيل الجديدة، في منطقة استراتيجية تهدف إلى تسهيل الربط بين مختلف وسائل النقل، تم اختيار الموقع بعناية ليتكامل مع شبكة النقل الوطنية، بما في ذلك المحاور والكباري، ووسائل النقل العام مثل الأتوبيسات ومترو الأنفاق.

وتتميز المحطة بتصميمها الحديث والعملاق، إذ تمتد على مساحة 239 ألف متر مربع، مما يجعلها تفوق محطة رمسيس بالقاهرة بثلاث مرات، يحتوي المشروع على العديد من المرافق، بما في ذلك مول تجاري، جراجات، ورش صيانة للجرارات والعربات، بالإضافة إلى مناطق استثمارية متعددة وعمارات سكنية. جميع هذه المكونات تهدف إلى تعزيز الأنشطة التجارية والإدارية في المنطقة.

تعد محطة قطارات صعيد مصر مثالًا حيًا للجهود المبذولة في تحسين شبكة النقل، حيث توفر أيضًا مساحات شاسعة للخدمات اللوجستية، مما يسهم في تعزيز الحركة التجارية، كما أن المحطة تتضمن هرمًا زجاجيًا كبيرًا، مما يضفي طابعًا معماريًا مميزًا.