السبت 12 اكتوبر 2024

قصور الثقافة بدمياط تقدم لقاءات وورش متنوعة بقرية شرمساح

جانب من الفعاليات

ثقافة12-10-2024 | 15:04

فاطمة الزهراء حمدي

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقافلة الثقافة والمسرح المتنقل، وذلك  ضمن برامج وزارة الثقافة المقدمة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، بمدرسة الشهيد جهاد الكيال بقرية شرمساح بمحافظة دمياط.

ونفذ بيت ثقافة الزرقا التابع لفرع ثقافة دمياط، الفعاليات، ضمن برنامج القوافل للقرى والمناطق الأكثر احتياجا لنشر التوعية والقيم الإيجابية واكتشاف ودعم الموهوبين، وشهدت على مدار الخمسة أيام الماضية، محاضرات وورش وعروض فنية لأهالي قرية شرمساح.

كما شملت الفعاليات محاضرة "فن التعامل مع الآخر"، تحدث فيها الأديب عبد الله جمعة عن دلالات فن التعامل الجيد وانعكاس الإيجابية من الشخص المرح للكل، وذلك باستخدام كلمات مشجعة، الى جانب الثناء على الإنجازات والاختيارات الشخصية.

وتضمنت الفعاليات المنفذة ضمن برامج إقليم شرق الدلتا الثقافي بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة دمياط برئاسة فادي سلامة، محاضرة بعنوان "أكتوبر شهر الانتصارات"، تحدث فيها المحارب السابق محمود غلوش عن الذكرى 51 لنصر أكتوبر، ووضح دروس نصر 1973 في استرداد أرض سيناء أرض الفيروز، ببطولة أبناء وشهداء قواتنا المسلحة.

عقدت محاضرة أخرى بعنوان "بداية أول خطوات جيل متعلم وواع"، تحدث فيها إبراهيم أنيس المدرس بمدرسة شرمساح الابتدائية عن صناعة وبناء جيل مؤثر ايجابيا، ذلك من خلال زرع القدرة على النقد الذاتي لأمور الحياة، بإعداد خطط وبرامج منهجية وبتضافر الجهود بين الأسرة والمؤسسات.

وشهدت القافلة عددا من الورش الفنية رسم وتلوين حر ورسم على الوجه، وتدوير المخلفات للفنانة شروق الشيطي ومي شقرية، مديرة البيت، وعروض لفرقة الآلات الشعبية لقصر ثقافة كفر سعد، وعروض غنائية لمواهب القرية عن نصر أكتوبر، إلى جانب أمسيات للشعراء محمد صادق، عبد الله جمعة، عن الوطن والقرية ونصر أكتوبر.

ومن المقرر استمرار القوافل الثقافية لبيت ثقافة الزرقا، خلال الأسبوع المقبل بدءا من غد الأحد 13 أكتوبر إلى الخميس 17 أكتوبر، بقرية ميت الخولي عبد الله.