الأحد 20 اكتوبر 2024

حل لغز عمره 500 عام.. كشف مكان قبر كريستوفر كولومبوس

كريستوفر كولومبوس

الهلال لايت 12-10-2024 | 16:19

إيمان علي

أعلن فريق من العلماء عن نجاحهم في حل لغز عمره 500 عام يخص موقع قبر الرحالة كريستوفر كولومبوس، وذلك بعد تحليل الحمض النووي لرفات بشري مدفون في كاتدرائية إشبيلية بإسبانيا.

وبحسب صحيفة الجارديان، فقد كشف خبير الطب الشرعي خوسيه أنطونيو لورينتي، أن المجموعة الجزئية من البقايا البشرية الموجودة في نعش متقن الصنع في كاتدرائية إشبيلية في إسبانيا هي بالفعل بقايا المستكشف المثير للجدل.

وتمكن لورينتي وأعضاء آخرون من فريق العلماء بجامعة غرناطة، من تحديد البقايا باستخدام عينات مأخوذة من ابن كولومبوس، فرناندو، وأحد إخوته.

وقال لورينتي في مؤتمر صحفي: "اليوم، وبفضل التكنولوجيا الجديدة، تم تأكيد النظرية الجزئية السابقة التي تقول إن البقايا الموجودة في إشبيلية هي لكريستوفر كولومبوس بشكل نهائي".

وتوفي كولومبوس في ما يعرف الآن بإسبانيا عام 1506، ولكن من المفترض أنه أراد أن يدفن في جزيرة هيسبانيولا، التي تتألف من هايتي الحالية وجمهورية الدومينيكان.

ويقال إن رفاته نقلت إلى هناك في عام 1542. ومن المعتقد بعد ذلك أن جميعها أو بعضها على الأقل نقلت إلى كوبا في عام 1795، ثم إلى إشبيلية في عام 1898، عندما فقدت إسبانيا السيطرة على كوبا في الحرب الإسبانية الأمريكية.

وعلى مدى القرن الماضي، ناقش الخبراء ما إذا كانت رفات كولومبوس الكاملة قد تم نقلها إلى إشبيلية لدفنها رسميا أو ما إذا كانت بعضها أو كلها لا تزال بشكل غير رسمي في جمهورية الدومينيكان.

ومن المعروف أن كولومبوس أبحر إلى إسبانيا في عام 1492، لكن المؤرخين تجادلوا حول ما إذا كانت القصة الأصلية التي تقول إنه جاء من جنوة في إيطاليا صحيحة بالفعل.