السبت 12 اكتوبر 2024

وزير الري يؤكد تشابه تحديات قطاع المياه في مصر والعراق

جانب من اللقاء

أخبار12-10-2024 | 19:15

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق، ما يدفع لتعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، ومواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع نظيره العراقي عون ذياب، اليوم السبت، قبيل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب العراقي للمشاركة في اللجنة التوجيهية لمبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe)، والتي ستعقد ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأيضا المشاركة في الجلسة التحضيرية المزمع عقدها للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه والمزمع عقده بالمملكة العربية السعودية عام 2026، بالمشاركة مع دولتي الإمارات والسنغال.

وتم خلال اللقاء، التباحث حول تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة، والمقاومة البيولوجية للحشائش المائية، والتعامل مع ورد النيل بطرق صديقة للبيئة باستخدامه في تصنيع منتجات يدوية.

ومن جهته، أكد وزير الري العراقي على قوة العلاقات الثنائية بين مصر والعراق في كافة المجالات.

جدير بالذكر أنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات: الري الحديث، معالجة وإعادة استخدام المياه، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ، نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ، كما تم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي نظمت العديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.