السبت 12 اكتوبر 2024

افتتاح محطة صعيد مصر.. مشروعات إنشاء وتطوير خطوط السكك الحديدية

قطارات السكك الحديدة

أخبار12-10-2024 | 21:04

أحمد علام

في إطار خطط تطوير شبكة السكك الحديدية، تم التخطيط لإنشاء خطوط جديدة تربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية مع خطوط السكك الحديدية الحالية.

خط سكة حديد يربط كفر داود بالسادات

ومن بين هذه المشاريع، تم إنشاء خط سكة حديد يربط كفر داود بالسادات، والذي تم افتتاح اليوم في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير.

طول الخط

يمتد هذا الخط على طول 38 كيلومترًا ويضم أربع محطات، منها ثلاث محطات تخدم القرى ومدينة السادات، بالإضافة إلى محطة شحن بضائع عملاقة لدعم المنطقة الصناعية بالميناء الجاف في السادات. ويُعتبر هذا الخط الأول من نوعه الذي يُنشأ منذ ثلاثين عامًا.

وتأتي مشروعات تجديد السكة أيضًا ضمن محور تطوير البنية الأساسية.

أطوال الشبكة الحالية

وأوضح الوزير أن إجمالي أطوال الشبكة الحالية يصل إلى 10 آلاف كيلومتر، مع وجود 6664 مفتاحًا للسكك.

وقد تم تجديد وتطوير مسافات سكة بإجمالي 1430 كيلومترًا، مع إعادة تأهيل 2145 مفتاح سكة، خاصة على خطوط مثل (القاهرة/الإسكندرية، بنها/الزقازيق/بورسعيد).

خط سكة حديد الفردان - بئر العبد

ومن بين المشاريع المهمة، يتم افتتاح خط سكة حديد الفردان - بئر العبد، الذي يُعتبر جزءًا من الممر اللوجيستي "العريش - طابا".

وقد تم إعادة تأهيل وتطوير المرحلة الأولى من هذا الخط على مسافة 100 كيلومتر، بالإضافة إلى تطوير وصلة شرق بورسعيد بطول 44 كيلومترًا.

 

أشار الوزير إلى أن خط (الفردان - بئر العبد) تم إنشاؤه عام 1916، ولكن تعرض للتدمير والتخريب عام 1967.

تم إعادة تأهيل الجزء من الفردان إلى رمانة بطول 50 كيلومترًا في الفترة من 1998 إلى 2001، لكنه تعرض للتخريب والسرقة بالكامل في عام 2011.

ضمن أعمال إعادة التأهيل، تم رفع كفاءة كوبرى الفردان القائم، وإزدواجه، بالإضافة إلى إنشاء كوبرى مزدوج جديد أعلى قناة السويس الجديدة.

كما تم رفع كفاءة السكة من الفردان إلى بئر العبد، واستعادة كفاءة عدد من المحطات، بما في ذلك محطات القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة وبئر العبد.

بالإضافة إلى ذلك، تم البدء في إنشاء اثنين من المحطات الجديدة بناءً على مطالب الأهالي، لتلبية احتياجات الجامعة الأهلية والجامعة التكنولوجية.