الإثنين 14 اكتوبر 2024

للحفاظ على بياض أسنانك .. 7 أطعمة ومشروبات عليكِ تجنبها

لتجنب اصفرار الأسنان

سيدتي14-10-2024 | 00:55

منة الله القاضي

تسعى كل فتاة للتمتع بأسنان بيضاء، ما يجعلها تبتسم دون أن تخجل من اصفار يبدو عند الكلام أو الضحك، ولكن هل تعلمين أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تسبب إصفرار الأسنان وتلطيخها؟

 وفيما يلي نستعرض أبرز الأطعمة  التي  تؤدي لأفرار الأسنان حتى تتجنبي تناولها، وفقاً لما ذكره أطباء الأسنان عبر موقع "health supportmag" وإليكِ أهمها

١- القهوة:

لا يجب أن نتخلى عن القهوة تمامًا، ولكن عليكِ أن نشربها باعتدال ، فالقهوة تحتوي على مواد قد تسبب اصفرار الأسنان وتآكلها ، لذلك من المهم أن تتناولي الماء بعد شرب القهوة ونقومي بتنظيف أسنانك بانتظام للحفاظ على بياضها.

٢- الصودا:

المشروبات الغازية  غنية بأحماض قوية تضر بطبقة المينا الواقية للأسنان، حتى المشروبات الغازية الخالية من السكر تحتوي على هذه الأحماض التي تسبب تآكل الأسنان وتجعلها أكثر عرضة للتسوس.

٣- التوت الأسود والأزرق:

حتى الأطعمة الصحية  مثل التوت الأسود والأزرق قد تسبب بعض المشاكل للأسنان ، لذلك من المهم جدًا تنظيف أسناننا بالفرشاة والخيط بعد تناول هذه الأطعمة للحفاظ على بياضها.

٤- الكاري:

الكاري من توابل اللذيذة ولكنه قد يسبب اصفرار الأسنان بمرور الوقت جراء الصبغات الموجودة فيه ، لحماية أسنانك يمكنكِ تناول الكاري مع الخضروات والفواكه الطازجة مثل الكرفس والتفاح والجزر، فهي تساعدك على تنظيف الأسنان.

٥- خل البلسميك:

لتجنب اصفرار الأسنان بسبب خل البلسميك، أضيفي الخس إلى سلطتك ، فهو يعمل كفرشاة طبيعية تساعدك على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والصلصات.

٦- الفواكة الحمضية:

تحتوي الحمضيات على أحماض قوية مثل حمض الستريك وحمض الأسكوربيك، والتي تعمل على إذابة مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة التي تحمي الأسنان من التسوس والتآكل ، عند تناول الحمضيات تتلامس هذه الأحماض مباشرة مع مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تآكل المينا

٧- الشاي:

على الرغم من فوائده العديدة، يمكن للشاي أن يسبب تغير لون الأسنان بمرور الوقت بسبب مادة التانين الموجودة فيه ، فالشاي الأسود يميل إلى اصفرار الأسنان ، بينما الشاي الأخضر قد يجعلها رمادية ، لذا فإن اختيار نوع الشاي ومراعاة جودته مهم للحفاظ على بياض الأسنان.