الأحد 13 اكتوبر 2024

مسؤول إفريقي: أسبوع القاهرة للمياه يساعد في إيجاد حلول لقضايا المياه

أسبوع القاهرة للمياه

أخبار13-10-2024 | 11:13

دار الهلال

أكد رشيد مابازيرا السكرتير التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو"، أن أسبوع القاهرة للمياه يساعد بشكل هام ورئيسي في إيجاد حل للقضايا المختصة بالمياه، حيث يتضمن المشاركة للكثير من المعارف والمعلومات التي تساعد بشكل كبير في حلول قضايا المياه.

وقال رشيد، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الإفريقي التاسع، والذي يعقد اليوم الأحد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، "إن الأسبوع يعتبر مبادرة كبرى من المجلس الوزاري المعني بالمياه، حيث نجتمع اليوم بهدف مجابهة التحديات التي تواجة القارة الأفريقية في مجال المياه".

وأضاف قائلا "إفريقيا تفرض علينا أن نشترك ونشرك الجميع في نقاشات بناءة تساعد في تحقيق الأهداف المستقبلية التي تساعد في حل القضايا المختصة بالمياه، والتي من أبرزها قضية التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل رئيس وكبير على المياه"، مؤكدا أن أسبوع القاهرة للمياه وأسبوع المياه الإفريقي فرصة جيدة لمشاركة المعارف والمعلومات التي تساعد في حل مثل هذه القضايا.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل (حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيث التخطيط والتشريعات).

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.