الأحد 13 اكتوبر 2024

وزير الخارجية: نجدد التأكيد على حق دول حوض النيل في التنمية وحق دولتي المصب في الوجود

وزير الخارجية بدر عبدالعاطي

توك شو13-10-2024 | 11:16

محمد أبوالمجد

أكد بدر عبد العاطي وزير الخارجية، أن أسبوع القاهرة للمياه يعد منصة متخصصة تتقاطع جوانبها الفنية مع أبعادها السياسية والقانونية الدولية بما يؤكد أننا نتخذ العلم منهجًا للتعامل مع قضايا المياه ونبحث عن الحلول العلمية القائمة على القواعد وأفضل الممارسات الدولية.

وأضاف "عبد العاطي" في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، أن هناك 3 محاور رئيسية تتبناها السياسة الخارجية المصرية في موضوعات المياه، أبرزها الاقتناع الراسخ بأنه لا سبيل إلا بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي الفعال لإدارة موارد المياه العذبة الشحيحة على كوكبنا لتحقيق التنمية للجميع لا سيما أن أغلب المجاري المائية عابرة للحدود، ويتضح هذا بجلاء في حالة نهر النيل الخالد.

وتابع: "نجدد التأكيد على حق دول حوض النيل في التنمية وحق دولتي المصب السودان ومصر في الوجود"، موضحًا أنه كانت ومازالت وستظل مصر في طالعة الدول الداعمة للتنمية والرخاء بدول حوض النيل الشقيقة وحشد التمويل الدولي للمشروعات التنموية في دول حوض النيل طالما كانت مشروعات توافقية.

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يقام تزامنًا مع أسبوع المياه الأفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود».

ويشارك في الأسبوع وزراء المياه والزراعة والغذاء من دول مختلفة، كما يحضر الجلسة الافتتاحية عدد من المسؤولين في مصر والمنظمات الدولية، إذ يسعى المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى متناغمة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، خاصة دول العالم النامي في مجالات المياه والمناخ والطاقة والغذاء.