الأحد 13 اكتوبر 2024

التموين: ليس لدينا أزمة في استخراج دقيق 72%.. وما يتم تصديره لا يؤثر على السوق المحلي

المخابز

اقتصاد13-10-2024 | 14:39

أنديانا خالد

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما زعمته شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، عن وجود أزمة بشأن استخراج دقيق 72%، نتيجة توجه المطاحن نحو التصدير إلى السودان ودول أفريقية أخرى، مؤكدة أنه تم التواصل مع شركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي أكدت أنه لا يوجد أي أزمات.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان صادر اليوم، أن هناك طاقات كبيرة للطحن بشركات المطاحن للدقيق استخراج 72%، مشيرة إلى أن الكميات التي يتم تصديرها لأي دولة تكون بكميات قليلة جدا، غير مؤثرة على السوق المحلي.

وقال نائب رئيس هيئة السلع التموينية، حسام الجراحي، إن الهيئة تلقت عروض لاستيراد القمح من دول البحر الأسود، وأيضا جنوب أوروبا، بالأمر المباشر، مؤكدا أن هناك متابعة بشكل مستمر لأوضاع الأسواق العالمية بشكل يومي، وعند وجود توافق مع السعر سيتم الشراء بشكل فوري.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن وزارة التموين تستهدف استيراد 3 ملايين من القمح حتى نهاية العام المالي 2024-2025، مشيرا إلى أن الهيئة تستهدف خلال الفترة الحالية تأمين الأرصدة الاحتياطية من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع في أسعار القمح عالميا بنحو 5 دولار، لذا سيكون هناك تريث في الشراء لحين استقرار الأسعار، موضحا أن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يصل إلى 5.2 شهرا، بينما الزيت 6.7 شهرا، أما السكر 14.6 شهرا.