الأحد 13 اكتوبر 2024

مسؤول صيني: منفتحون للتعاون مع المؤسسات التعليمية المصرية

علم الصين

أخبار13-10-2024 | 16:51

دار الهلال

أكد تشون ويشو مدير معهد (يالينج) الصيني للتعليم الفني والمهني على انفتاح المعهد للتعاون مع المؤسسات التعليمية في مصر، قائلا: "إن المعهد يضم 68 تخصصا في 8 مجالات هي الزراعة والغابات وترشيد المياه والهندسة وللعلوم والبناء والإدارة والاقتصاد".

جاء ذلك خلال لقاء المسؤول الصيني اليوم مع وفد إعلامي مصري يقوم بزيارات ميدانية في الصين للتعرف على تطور التنمية الاقتصادية، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 10 سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين وعام الشراكة الصينية المصرية.

وأوضح تشون ويشو أن المعهد أنشيء عام 1934 بالتعاون مع عدة مؤسسات تعليمية في كل من ألمانيا وهولندا وأوزبكستان وغينيا وذلك من خلال برامج تبادل طلابي وتطوير المناهج التعليمية وبرنامج الطالب الدولي، مشيرا إلى أن هناك 20 ألف طالب و53 طالبا أجنبيا يدرسون في المعهد.

وأشار إلى أن الصين أسهمت في بناء قاعدة تعليمية في كل من أوزبكستان وكازاخستان في إطار مبادرة الحزام والطريق ومنظمة شنغهاي للتعاون، موضحا أن المعهد يضم مركز تكنولوجيا تربية الحيوانات الذي يعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعات الحيوانية، مشيرا إلى أن المركز يطبق تكنولوجيا عالية في مجال تربية المواشي معتمدا على التقليح الصناعي للحد من الإصابة بالأمراض والاستنساخ.

ونوه تشون ويشو بأن المعهد يتضمن مركز الزراعة الذي يولي اهتماما كبيرا باستخدام التكنولوجيا لزراعة النباتات خالية من البكتيريا خاصة زراعة البطاطا والعمل على زيادة الإنتاجية التي تصل إلى 1500 كجم لكل 666 مترا مربعا.