الإثنين 14 اكتوبر 2024

الخميس المقبل.. قمر الصيد العملاق يزين السماء بلمعان 100%

القمر

أخبار14-10-2024 | 12:51

أ ش أ

كشف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس عن اكتمال بدر شهر "ربيع الآخر"، الذي يعرف باسم "قمر الصيد"، يوم الخميس المقبل، في الساعة الواحدة و28 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وتبلغ نسبة لمعانه 100%، وهو القمر العملاق الثاني من 3 أقمار عملاقة لهذا العام .

وقال تادرس، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الاثنين/، إن القمر يكون عملاقا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد، لافتا إلى أن القمر العملاق الأول ظهر في شهر سبتمبر الماضي.

وأضاف أن القمر سيشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، لافتا إلى أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر.

وأوضح أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم "قمر الصيد" لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط أوراق الشجر، كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد فوق الأشجار، كما يُعرف أيضا باسم قمر السفر والترحال.

وأكد أستاذ الفلك أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية، على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.