الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

البنك الدولي: تقنيات الزراعة الرقمية أساسية لدعم طموحات ماليزيا في تحقيق الدخل المرتفع

البنك الدولي

عرب وعالم14-10-2024 | 23:05

دار الهلال

خلص تقرير جديد صادر عن البنك الدولي إلى أن التبني الواسع النطاق لتقنيات الزراعة الرقمية والنهوض بها من شأنه أن يسرع من رحلة ماليزيا نحو تحقيق وضع الدولة ذات الدخل المرتفع.

ووفقًا لأحدث تقرير للبنك الدولي بشأن الاقتصاد الماليزي بعنوان "زراعة المستقبل: حصاد المرونة الزراعية في ماليزيا من خلال التقنيات الرقمية"، تتمتع تقنيات الزراعة الرقمية بإمكانات قوية لدفع النمو الاقتصادي من خلال إطلاق العنان للإنتاجية الإضافية في قطاع الزراعة الحاسم هيكليًا في البلاد.

وأوضح التقرير أن الدفعة الاقتصادية التي وعدت بها التقنيات الزراعية الرقمية، والتي تشمل تقنيات مثل نظام تحديد المواقع العالمي والطائرات بدون طيار وأجهزة الاستشعار، جاءت في أعقاب انتعاش حديث في قطاع الزراعة، الذي نما بنسبة 7.2 في المئة خلال الربع الثاني من عام 2024.

وتدعم النتائج التوقعات المستقبلية الإيجابية للاقتصاد الماليزي، حيث يتوقع التقرير نموًا إجماليًا بنسبة 4.9 في المئة في عام 2024، ارتفاعًا من 3.7 في المئة في عام 2023.

وأكد وزير الاقتصاد الماليزي رافيزي راملي التزام البلاد بتحويل قطاع الأغذية الزراعية لضمان بقائه محركًا للنمو المستدام والحد من الفقر، وذلك من خلال التركيز على الوصول العادل وتصميم الحلول الرقمية للمنتجين في المناطق الريفية، لضمان استفادة الاقتصاد الريفي وقطاع الأغذية الزراعية من تقنيات الزراعة الرقمية.

وإضافة إلى زيادة الإنتاجية، من المتوقع أن تعمل التقنيات الرقمية على تحسين كفاءة التسويق والقدرة التنافسية للصادرات بالإضافة إلى زيادة الأمن الغذائي والمرونة المناخية والمساواة الاجتماعية، وذلك بحسب تقرير البنك الدولي.