السبت 19 اكتوبر 2024

اليوم العالمي لغسل اليدين.. كيف نحمى أنفسنا من الأمراض؟

غسل اليدين

تحقيقات15-10-2024 | 13:48

يحتفل العالم اليوم الـ15 أكتوبر، باليوم العالمي لغسل اليدين، والذي يهدف إلى حث ملايين الأفراد في العالم أجمع على غسل أيديهم بالصابون، على اعتبار أن ذلك عاملًا أساسيًا في الوقاية من الأمراض.

 

ومن جهتها، قدمت المواقع الطبية العديد من النصائح المتعلقة بغسل اليدين، والتي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية والالتهابات الأخرى.

 

وفيما يلي نستعرض الأوقات الضرورية لغسل اليدين لكي نقي أنفسنا من الأمراض:

 

قبل الأكل أو تحضير الطعام.

قبل لمس الوجه.

بعد استخدام دورة المياه.

بعد مغادرة مكان عام.

بعد تنظيف الأنف أو السعال أو العطس.

بعد لمس كمامة الوجه.

بعد تغيير الحفاضات.

بعد تقديم الرعاية لشخص مريض.

بعد لمس الحيوانات أو الحيوانات الأليفة.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة.   

 

فوائد غسل اليدين 

ويقي غسل اليدين من جملة من المخاطر يمكن تخليصها في الآتي طبقًا لما أورد موقع "ويب طب":

 

الوقاية من الإسهال وأمراض الأمعاء المزعجة

 

في حال الاتصال مع الآخرين بالأيدي غير النظيفة والملوثة بالجراثيم والميكروبات عندها سيؤدي ذلك إلى التسبب بإصابة هؤلاء الأفراد بالعديد من الأمراض المعوية، والمعاناة من الإسهال في بعض الأحيان، لكن إذا قام الفرد بغسل يديه بشكل منتظم ومستمر من أجل إزالة جميع الأوساخ والجراثيم التي تحملها يداه، عندها سيعمل على وقاية نفسه والآخرين من الإصابة بهذه الأمراض.

 

والجدير بالذكر، أنه في حال الإصابة بالتلوث بشكل متكرر ومستمر من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة بعض الأفراد بالبكتيريا المزمنة، أي دخول بكتيريا جديدة على الجسم، وبمجرد دخول هذه البكتيريا إلى الجهاز المعوي الخاص بالفرد نتيجة عدم غسل يديه عندها سيعاني الفرد من تدمر التوازن لديه والذي من الصعب استعادته، وتُعرف هذه الحالة الصحية عادة باسم فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO).

 

تجنب التهابات العين الشائعة

 

عادة ما يكون الفرد عرضة لخطر الإصابة بالتهابات العين عند عدم غسله وتنظيفه لكلتا يديه جيدًا، وذلك لأنه في حال عدم غسل اليدين تنتقل البكتيريا المحمولة على اليدين إلى العين عند القيام بملامستها.

 

وتباعًا، تحدث هذه الإصابة، لذلك يُنصح بالحفاظ على اليدين نظيفتين وغسلهما بشكل مستمر ومنتظم من أجل الحد من الإصابة من هذا النوع من الالتهابات الشائعة.

 

الحد من التهابات الجهاز التنفسي

 

يحدث هذا النوع من الالتهابات نتيجة وجود بعض الجراثيم على اليدين وعدم غسلهما بشكل جيد، لذلك فإن أهمية غسل اليدين بشكل جيد ومنتظم تكمن في الحد من الإصابة بهذه الالتهابات من خلال إزالة هذه الجراثيم من الأيدي، هذا مع الإشارة إلى أن الجراثيم المسؤولة عن حدوث هذه الالتهابات عادة ما تتضمن كل من الفيروسات، والفطريات، بالإضافة إلى بعض أنواع البكتيريا.