الخميس 17 اكتوبر 2024

وزير الري: مصر رائدة في مجال ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية

وزير الري

أخبار15-10-2024 | 14:20

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مصر رائدة في مجال ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية «WEFE NEXUS» عندما أعلنت عن إنشاء منصة لمشروعات الترابط بين المياه والغذاء والطاقة «نوَّفى» على مستوى الحكومة المصرية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في جلسة إطلاق "مبادرة ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية في أفريقيا" والتي نظمها البنك الأفريقي للتنمية، ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة للمياه، اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تحمل فرصا واعدة لدول أفريقيا في بناء مجتمعات مرنة ومعالجة قضية ندرة المياه.

وأشار الدكتور سويلم إلى تركيز المنصة على أهمية تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه لمواجهة التغير المناخي وندرة المياه، وهي خطوات مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وقال الوزير "إن وثيقة برنامج «نوَّفي» تحدد عددا من المجالات الأساسية مثل إدارة موارد المياه، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الري، والتكيف مع المناخ.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة إنشاء وحدة خاصة بمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، والتي ستركز على تطوير نماذج الجدوى المالية وصياغة المقترحات لجذب الاستثمارات.

وأوضح سويلم أن الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية «WEFE Nexus» يعد إحدى أهم ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويتعلق بتحديات وفرص التنمية في أفريقيا.

ولفت إلى أن تطبيق مفهوم «WEFE NEXUS» هو أمر هام على المستوى الوطني لكل دولة؛ من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بملفات المياه والغذاء والطاقة والبيئة، وعلى المستوى العالمي والإقليمي عند التعامل مع المياه العابرة للحدود.

ونوه إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائي على المستوى العالمي، وبالتالى فإن الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه يعد أمرا بالغ الأهمية، مشيرا إلى ضرورة مراعاة تكلفة الطاقة التي تمثل أكثر من نصف تكلفة التحلية، ما يوضح العلاقة القوية بين المياه والطاقة والغذاء.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأول، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.