الأربعاء 16 اكتوبر 2024

رئيس كوت ديفوار يستعجل دول «إيكواس» لإصدار العملة الموحدة

رئيس كوت ديفوار

عرب وعالم15-10-2024 | 16:09

دار الهلال

 دعا رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلى بذل المزيد من الجهود اللازمة لتنفيذ مشروع العملة الإقليمية الموحدة للمجموعة.

وقال الرئيس الإيفواري- في كلمة له بمناسبة الشراكة الاستراتيجية بين بلاده ودولة غانا: "يجب على بلدينا العمل معا، وبالتعاون مع الدول الآخرى في المنطقة، من أجل تسريع الإصلاحات وتقارب السياسات بهدف تعزيز تعاوننا النقدي والمالي"، مشيرا إلى أن هذا الأمر "سيسمح بظهور عملة (إيكو) الموحدة التي ينتظرها شعب غرب إفريقيا منذ فترة طويلة جدا".

ووفقا لوسائل إعلام محلية، أبدى واتارا تطلعه إلى تنفيذ عملية تفعيل العملة الموحدة هذه "في موعد لا يتجاوز عام 2026"، مؤكدا أن كوت ديفوار على أتم الاستعداد للامتثال للمعايير الخاصة بهذه العملية اعتبارا من عام 2025.

وتأتي هذه التصريحات بينما تتواصل الخطوات المؤسسية للوفاء بالموعد النهائي لعام 2027 لاعتماد عملة "إيكو" كعملة موحدة لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

يذكر أن معايير التقارب الستة لعملة "إيكو"، تتضمن تحقيق الدول الأعضاء لبنود عجز ميزانية لأقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي، والدين العام لا يزيد عن 70% من الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل تضخم بنسبة 5% إلى جانب استقرار سعر الصرف وأن يكون إجمالي احتياطي العملات الأجنبية كبيرا بما يكفي لتوفير ثلاثة أشهر على الأقل من غطاء الاستيراد، لكن على أرض الواقع هناك خمس دول فقط من أصل 15 دولة تسعى إلى تلبية هذه المعايير وهي: الرأس الأخضر وكوت ديفوار وغينيا والسنغال وتوجو.

وظهرت فكرة إطلاق عملة موحدة لدول مجموعة "إيكواس" في عام 1975 بعد تأسيس المجموعة، وخططت المجموعة لتفعيل هذه العملة الجديدة عام 2009، لكن الأمر تأجل إلى عام 2012 ثم إلى عام 2015، وقررت المجموعة تحديد عام 2027 كموعد أقصى لتفعيل عملتها الموحدة.