الخميس 17 اكتوبر 2024

بمشاركة 7500 ناشر من 100 دولة.. فرانكفورت الدولي للكتاب يفتتح نسخته الـ76

صورة للمعرض في 2023

ثقافة15-10-2024 | 19:21

دعاء برعي

افتتح اليوم الثلاثاء معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في نسخته الـ76  المقامة بمدينة فرانكفورت الألمانية، عقب الإعلان عن الفائز بجائزة الكتاب الألماني، على أن تنطلق أولى فعالياته أمام الزوار التجاريين غدا الأربعاء، ويفتح للجمهور اعتبارا من الجمعة المقبل، ليستمر حتى 20 أكتوبر الجاري.

وتحل إيطاليا ضيف شرف المعرض هذا العام، بعد أكثر من 36 عامًا لم تكن إيطاليا فيها ضيف شرف، حيث تعتزم تقديم نفسها تحت شعار "متجذر في المستقبل"، وتمثل دولة الشرف في حفل الافتتاح اليوم وزير الثقافة الإيطالي أليساندرو جولي، بينما تمثل ألمانيا وزيرة الدولة للشؤون الثقافية كلاوديا روت، ويبلغ حجم مبيعات النشر الإيطالي حوالي 3,4 مليار سنويًا.

 يشارك في الدورة الحالية نحو 7500 ناشر من 100 دولة لمناقشة العديد من القضايا التي يواجهها قطاع النشر حالياً، وأبرزها التحوّل الرقمي، والتعامل مع البيانات الضخمة، كما يشارك في المعرض هذا العام أكثر من ألف كاتب ومتحدث في 650 فعالية على 15 منصة، ويستضيف كوكبة من الكتاب من مختلف المجالات الأدبية في العالم.

ويعد الحدث أكبر معرض للكتاب في العالم، وتستهدف دورته المرتقبة عقد جلسات نقاشية، وثقافية، ومهنية، إضافة إلى إقامة أجنحة، وجلسات تعليمية، وتنظيم عروض لكتب ومؤلفين من الأكثر شهرة على المستوى الدولي، ووفقا لبيانات المعرض، فإن أرقام مبيعات التذاكر أعلى بكثير من العام الماضي.

ويختتم المعرض فعالياته يوم الأحد المقبل بتسليم جائزة السلام لتجارة الكتب الألمانية للمؤرخة الأمريكية آن أبلباوم.

وزار المعرض في العام الماضي 2023 حوالي 215 ألف زائر، وحينها قدم أكثر من 4 آلاف جهة عرض من 95 دولة إصداراتهم الجديدة.