الأربعاء 16 اكتوبر 2024

بحضور إلهام شاهين وسوسن بدر.. انطلاق حفل توزيع جوائز مهرجان أفضل مقال نقدي للأفلام القصيرة

توزيع جوائز مهرجان أفضل مقال نقدي للأفلام القصيرة

فن15-10-2024 | 22:10

همت مصطفى ـ تصوير محمد عدلي

شهد اليوم، توزيع جوائز مهرجان أفضل مقال نقدي للأفلام القصيرة، و دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا لمهرجان VS-FILM  5،  والمسابقة أطلقها المهرجان بالتعاون مع أكاديمية  الفنون بهدف نشر ثقافة مشاهدة ونقد وتحليل الأفلام القصيرة جدا بين الشباب والجمهور .

 

وجاء الحفل بحضور مجموعة من الشخصيات البارزة في الوسط الفني،  أقيم الحفل برئاسة الفنانة إلهام شاهين، التي أعربت عن سعادتها بتنظيم هذا الحدث الذي يكرم الكتّاب والنقاد الذين يسهمون في إثراء المشهد السينمائي.

 وشهدت الفعالية حضور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون،  والتي يقام المهرجان تحت رعايتها، التي أشادت بأهمية النقد الفني في تطوير الأفلام القصيرة ودعمه للمبدعين، وبحضور كليوبترا الفن المصري الفنانة سوسن بدر، التي أثنت على جهود المهرجان في تسليط الضوء على الكتابات النقدية المتميزة، مؤكدًة أن النقد هو عنصر مهم جدا من عناصر نجاح الفن وصناعته 

كما شارك في الحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة السابقة َوالفنانة إلهام شاهين رئيس شرف المهرجان والفنانة الكبيرة سوسن بدر والدكتور وليد شوشة عميد المعهد العالي للنقد الفني والدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان والسيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان  وعدد من السينمائيين والنقاد وأساتذة المعهد العالي للنقد الفني  .

 

وتضمن الحفل تكريم عدد من الكتّاب والنقاد الذين قدموا مقالات نقدية تناولت الأفلام القصيرة، حيث تم تسليم الجوائز للأعمال الفائزة في فئات مختلفة، وأعرب الفائزون عن امتنانهم لهذه المبادرة التي تساهم في تقدير جهودهم وتعزز من مكانة النقد السينمائي.

وتسلم الفائزون جوائز مالية قدرها 30 ألف جنيه حيث حصل الفائز بالمركز الأول التونسية فاتن ريدان من تونس  علي 15 ألف جنيه  و حصل معطي الله محمد الأمين من الجزائر على المركز  الثاني وجائزة مالية قدرها  10 ألاف جنيه و محمد أمين من تونس على المركز الثالث وجائزة قدرها  5 ألاف جنيه .

على هامش الحفل تم تكريم الدكتورة نيفين الكيلاني  والدكتورة غادة جبارة والدكتورة رانيا يحيي مدير الأكاديمية المصرية بروما والدكتور وليد شوشة لجهودهم في إخراج المسابقة الي النور . 
 

وقال الدكتور أسامة أبو نار : أن المسابقة حققت أهدافها فور  فتح باب المشاركة منذ مايزيد عن الشهر  وتوجه بالشكر الي المخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين لدعمه المهرجان والمسابقة .
 

وذكر السيد زياد باسمير أن المسابقة تجاوزت حدود الدول لتصل إلى عدد من الدول العربية الشقيقة.


وقالت الفنانة إلهام شاهين إن فخورة بالإنتماء الي أكاديمية الفنون وأن الافلام القصيرة  ساهمت  في ظهور المبدعين في شتي المجالات وفي مقدمتهم الإخراج.

 

اختتم الحفل بتأكيد الجميع على أهمية استمرار دعم هذه المبادرات، التي تساهم في تعزيز الحركة الفنية والنقدية في مصر، وتفتح آفاقًا جديدة للمبدعين والنقاد على حد سواء.