الأربعاء 16 اكتوبر 2024

في ذكرى رحيل عمر الحريري.. أخلص لفنه وقدمه يوسف وهبى للجمهور

عمر الحريري

فن16-10-2024 | 10:14

أحمد نيازى الشريف

نجم لا ينطفئ بريقه، فهو استثنائى موهوب، عشق الفن منذ الصغر وكان مخلصا له، وكان يحرص والده على اصطحابه معه للعروض المسرحية، وقدم أكتر من 300 عملا فنيا، أنه الفنان عمر الحريري الذى يتزامن اليوم ذكرى رحيله بعد صراع مع مرض السرطان تاركا خلفه إرثا فنيا كبيراً مابين السينما والدراما والمسرح.

بداية حياته حيث ولد الفنان عمر الحريري فى 12 فبراير 1926م، بإحدى أحياء محافظة القاهرة، وتخرج في المعهد العالى للتمثيل في عام 1947م، ليبدأ مسيرته الفنية بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة، ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان يوسف وهبى في مسرحياته.

بدايته الفنية وبدأ الفنان عمر الحريري مشواره الفني فى عام 1950م، وكان ظهوره الأول فى فيلم "الافوكاتو" أمام الفنانة الراحلة مديحة يسرى، ويوسف وهبى وبعدها توالت أعماله حيث قدم أكثر من 100 عمل سينمائى شارك فيها كبار النجوم منهم صلاح ذو الفقار، كمال الشناوي، عمر الشريف، فاتن حمامة، نادية لطفى، يوسف شعبان وعدداً كبير من نجوم الفن.

أعماله السينمائية وقدم الفنان الراحل عمر الحريري مجموعه كبيره من اجمل كلاسيكيات السينما المصرية فكان من أبرز هذه الأعمال فيلم " سكر هانم" ، وفيلم "نهر الحب"، وفيلم "معالي الوزير"، بالإضافة إلى فيلم "الرباط المقدس"، وفيلم"الآنسة حنفي"، وفيلم "رسالة غرام"، وفيلم "الوسادة الخالية" وفيلم "الناصر صلاح الدين"، وفيلم "الخائنة" وفيلم "أهل القمة" وفيلم "نهر الحب"، ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو "أغلى من عيني" كما شارك فى عدداً كبيراً آخر من الأعمال الفنية التى تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية.

أعماله الدرامية كما قدم الفنان الراحل عمر الحريري مجموعه من الأعمال الدرامية وكان من أبرز هؤلاء الأعمال مسلسل "أحلام الفتى الطائر" مع عادل إمام، ومسلسل " "أوراق الورد" أمام الفنانة وردة الجزائرية 1979، وأيضا مسلسل "شيخ العرب همام" مع الفنان يحيى الفخراني، ومسلسل"ساكن قصادى، وعدداً آخر من الأعمال التي قدمت في الدراما المصرية. زواج عمر الحريري وتزوج الفنان الراحل عمر الحريري خلال حياته 3 مرات متتالية، كما أنجب 3 فتيات أيضاً هما ميرفت وبريهان ونيفين.

وفاة عمر الحريري وفجأة وبدون مقدمات أحس بتعب مفاجئ ليدخل في مرحلة الغيبوبة لتكون آخر لحظاته كما تمنى على خشبة المسرح، ليرحل بعدها فى هدوء لتذهق روحه إلى بارئها فى 16 أكتوبر لعام 2011م، تاركاً وراءه إرثا فنيا ضخما مابين السينما والمسرح والتليفزيون.