الأربعاء 16 اكتوبر 2024

للزوجات.. أسباب تؤدي لافتعال المشاكل بينك وبين شريك الحياة

حدوث خلافات زوجية

سيدتي16-10-2024 | 10:19

عزة أبو السعود

تتمنى كل امرأة أن تحظي بحياة زوجية سعيدة وناجحة خالية من التوتر والمشاكل، لكي تشعر بالاستقرار والأمان النفسي، ولكن قد توجد بعض العوائق التي تؤثر سلبا علي العلاقة وتسبب مشاكل كثيره، وفيما يلي نستعرض اهم الصعوبات التي تتسبب في حدوث خلافات زوجية وطرق تفاديها، وفقا لما نشر علي موقع marriage واليك التفاصيل:-

-القيم والمعتقدات:

أن اختلاف القيم والعادات والطباع يؤدي إلى نشوء خلافات كبيرة ومشاكل عديدة بين الزوجين، وتشمل تربية الأطفال وسلوكهم ، وسوء فهم واختلاف وجهات النظر بين الشريكين، لذلك إذا كنتي تعانين من اختلاف الطباع بينك وبين زوجك، يجب أن تتحدثي معه بصراحة وتضعي حد للتفاهم والاتفاق على الاختلاف في هذه الأمور، وأن يتقبل كلا منكم الآخر بكل اختلافاته وعيوبه لضمان سلامة العلاقة.

-فرق العمر:

في بعض الحالات يتسبب فرق العمر مشكلة كبيرة بين الزوجين نظرا لاختلاف الجيلين وثقافة وفكر كلا منهم، فإذا كنت تواجهين نفس المشكلة، سواء كنت أكبر من شريكك أو هو أكبر منك بكثير، لذا يجب التقارب الفكري ووجهات النظر لبعضكما البعض وتقبل التغييرات المختلفة التي تجلبها الحياة لكليكما كزوجين.

- المواقف المؤلمة:

لا تخلو أي علاقة بمواقف مؤلمة وصعبة، فمثلا عندما يتعب أحد من الزوجين ويحتاج لرعاية خاصة، فمن الطبيعي أن تقع المسؤولية علي عاتق الطرف الآخر، لكن هناك بعض الأزواج قد لا يعرفوا كيفية التعامل مع الموقف المطروح أو المفاجئ فتصبح مشكلة، لذا يجب أن تأخذي وقت من الراحة للتفكير بهدوء وتقبلي الصدمة أو الواقع مهما حصل، وتغلبي علي ضعفك واستمدي قوتك من الموقف وكوني بجوار شريكك في ازمته.

-الإجهاد:

يعد التوتر مشكلة شائعة في الزواج، ويواجهها أغلب الأزواج في علاقتهم، بسبب ضغوطات الحياة والمسؤولية وتربية الأطفال، وغيره من المسئوليات لذلك إذا كنتي علاقتك بشريكك متوترة لحد ما، ويجب أن التحدث عن مشاكلكم بكل وضوح وإيجاد حل مناسب مرضي الطرفين، ويمكنك أيضا ممارسة تمارين التأمل أو اليوجا لتهدئة التوتر والقلق من أجل استمرارية علاقتك بأمان.

-الملل:

غالبا بعد فترة وجيزة في العلاقة قد يكسوها الملل والروتين اليومي وهو من العوامل الخطيرة التي تتسبب في دمار العلاقة، لذا يجب كسر الملل عن طريق يمكنك أن تفاجئ شريكك بهدية بسيطة، أو عمل رحلة مفاجئة في الاجازة الاسبوعية كنوع من التغير والتجديد، فهذه المفاجآت تساهم في تجديد العلاقة.

-الغيرة:

تعد الغيرة من أهم العوامل التي تؤثر بالسلب على العلاقة، فكلما زادت الغيرة كلما زادت المشاكل، وغالبا تنبع من قلة الثقة بالنفس، فإذا كان شريكك غيور بشكل مفرط، امنحيه الثقة بنفسه أولا وعليه أن يمارس تمارين التأمل الذاتي لمعالجة انعدام الأمان لديه.

-محاولة تغيير بعضنا البعض:

أن تغير الطباع والشخصيات أمر صعب للغاية، فكل شخص له طباعة الخاصة، لذلك يجب على الشريكين أن يقبلان بعضهما البعض كما هما وأن يضع كلا من الاخر حدود واضحة في التعامل كي لا يتخطاها احدهم.