الأربعاء 16 اكتوبر 2024

هل أصيبت الطماطم بـ «عضة الثعبان»؟| مدير معهد أمراض النبات يوضح

إصابة الطماطم

تحقيقات16-10-2024 | 13:25

أماني محمد

رسالة تحذيرية بشأن الطماطم وإصابتها بـ"عضة الثعبان"، انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية على تطبيق التواصل الاجتماعي "واتساب"، أثارت حالة من الفزع، حيث زعم التحذير أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء سامة وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة، لأن تلك الإصابة ناتجة عن "عضة ثعبان"، وهو ما رد عليه مسؤول بوزارة الزراعة.

قال الدكتور محسن أبو رحاب، مدير معهد أمراض النباتات، إن هذا الكلام كله عار تماما من الصحة، لأنه لا يوجد ما يسمى بعضة الثعبان للطماطم، وأن الثقوب السوداء قد تكون ناتجة عن إصابة حشرية أو إصابة بفطر الترناريا، موضحا أن الفطريات مثل فطر الترناريا أو بعض الإصابات الحشرية يمكنها أن تؤدي لظهور مثل هذه الثقوب في الثمرة، لكن لا يوجد ثعبان قطره 0.1 ملل.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن تداول مثل هذه الرسائل الغريبة يثير الفزع، حيث تنطلق مواقع التواصل الاجتماعي في تداولها بشكل غريب دون التحقق منها، مضيفا أن هناك مرض يسمى بـ"عفن الطرف الزهري" في الطماطم بدايته قد تكون بمثل هذا النقاط السوداء، وكذلك هناك بعض الإصابات الحشرية التي قد تكون بدايتها أيضا بنفس الصورة.

وأضاف: "بعيدا عن الجانب العلمي، فلا يمكن تصور أن ينقر ثعبان ثمرة طماطم، فلا يوجد ما يدعو لذلك، كما أن الثعبان له فم ولسان طويل، فأين تلك الآلة الثاقبة الماصة في جسمه لعمل مثل هذا الثقب؟"، فهذا كلام غير منطقي ولا يمكن حدوثه، و على افتراض احتمال حدوث ذلك، فإن حجم أصغر ثعبان سيؤدي لثقب أكبر من تلك النقطة السوداء في الطماطم، ، كما أنه سيؤدي لثقب وليس نقطة سوداء، فكل ما قيل غير منطقي ".

وأكد مدير معهد أمراض النباتات أن الطماطم آمنة وسليمة ولا يوجد بها انتشار لأي أمراض بها، وحتى تلك الإصابات تمثل 0.1% إصابة، فلا يوجد ما يدعو للقلق، مؤكدا أن الطماطم آمنة وبخير والمحاصيل على جودة عالية، والفنيين والباحثين في معهد أمراض النبات ومعهد وقاية النبات على أعلى مستوى، ويتم تنظيم ندوات إرشادية للمزارعين باستمرار على أعلى مستوى، مع تغطية كل ربوع مصر.

وأشار إلى أنه يتم شرح الأمراض والحشرات والوقاية والعلاج وطرق العلاج، ولا يوجد أي مشكلة في المحاصيل، فشائعات السوشيال ميديا مغرضة ولا ينبغي الانسياق ورائها، لأنها تمت للبحث العلمي بأي صلة.

إنتاج مصر من الطماطم

ووفقا لتقديرات منظمة الأغذية الزراعة «الفاو»، تحتل مصر المركز الخامس عالميا في إنتاج الطماطم عام 2023، من بلغ إنتاج مصر من الطماطم 6 ملايين طن.

وعلى مستوى الصادرات الزراعية، تأتي الطماطم في المركز التاسع من الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية خلال العام الجاري، حيث تم تصدير نحو 37 ألفًا و137 طنًا من إجمالي الصادرات الزراعية المقدرة بـ 6.4 مليون طن حتى شهر سبتمبر الماضي.