الأربعاء 16 اكتوبر 2024

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يستعرض جهود توطين الوقود الأخضر

رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين

اقتصاد16-10-2024 | 17:07

بحث رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوجه التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما استعرضا الجهود الجارية لتوطين صناعة الوقود الأخضر.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس - في بيان - أن وليد جمال الدين استعرض مع الوفد - الذي ترأسه سو باريت، رئيسة البنية التحتية بالبنك الأوروبي، وضم: هيثم عيسى، المدير الإقليمي لجنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي والوفد المرافق لهم، وبحضور عدد من قيادات الهيئة - (استعرض) أبرز الجهود لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، سواءً بالاستثمار الهائل في البنية التحتية والمرافق عالمية المواصفات؛ خاصةً تلك التي تخدم صناعة الوقود الأخضر مثل محطات تحلية المياه، وغيرها.

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية، رؤية الهيئة في أن تكون مركزًا لصناعة الوقود الأخضر، من خلال خطوات تنفيذية على أرض الواقع تتمثل في تبنيها أول مشروع للوقود الأخضر داخل منطقة السخنة المتكاملة وهو مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" .

وأشار إلى جهود الهيئة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الخاصة بصناعة السيارات خاصة الكهربائية و الصناعات المغذية لها.

وتطرق جمال الدين إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسعى لتعزيز الاستثمارات بالمناطق الصناعية؛ لا سيما بعد الاستثمار الكبير في البنية التحتية والمرافق.

وتابع: قامت المنطقة الاقتصادية باستقطاب استثمارات في منطقة القنطرة غرب التي تسعى لتحويلها لمركز محوري لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، إلى جانب اهتمام بعض الشركات بالتواجد في منطقة وادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية وهي منطقة واعدة خاصة في قطاعات الصناعات التكنولوجية والصناعات الصديقة للبيئة.

ولفت إلى تواجد أكبر مصنع لعربات السكك الحديدية بمنطقة شرق بورسعيد الصناعية، هذا بالإضافة للاستثمارات الكبرى بمنطقة السخنة المتكاملة في قطاعات متنوعة.

من جانبه، أشاد وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بجهود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ خاصة في مجال توطين صناعة الوقود الأخضر واستقطاب استثمارات بمختلف القطاعات.

وأبدى استعداده للتعاون في جذب شراكات عالمية وكبرى التحالفات في صناعة الوقود الأخضر والصناعات المكملة له.

كما أكد استمرار التعاون في مجال رقمنة خدمات الشباك الواحد للوصول إلى المعدلات العالمية لتقديم الخدمات للمستثمرين وتحسين بيئة الأعمال داخل الهيئة.