الخميس 17 اكتوبر 2024

10 حفلات غنائية من الطرب العربى الأصيل فى يومين ضمن فعاليات الموسيقى العربية

مهرجان الموسيقى العربية

فن16-10-2024 | 20:28

نوران الرجال

تستقطب الدورة الـ32 من مهرجان مؤتمر الموسيقى العربية اهتمامًا واسعًا من الجمهور المصري والعربي منذ انطلاقها يوم الجمعة الماضي الموافق 11 أكتوبر، حيث تُنظَّم الفعاليات على عدة مسارح، منها المسرح الصغير ومسرح النافورة وسيد درويش ودمنهور وغيرها.

 واليوم الأربعاء، تُقام خمس حفلات ضمن فعاليات المهرجان. في الثامنة والنصف على مسرح النافورة، يُقدَّم حفل بعنوان "موسيقى المؤلفين العرب" بمشاركة خالد حماد وعمرو إسماعيل من مصر، وممدوح سيف من السعودية، ووحيد الخان من البحرين. 

كما يشمل الحفل إبداعاتهم الموسيقية، تليها فقرة للفنانة اللبنانية عبير نعمة بمصاحبة أوركسترا سيني سيمفوني بقيادة المايسترو أحمد عويضة، و في نفس الوقت، يُقام على مسرح الجمهورية حفل للفنانة الكبيرة نادية مصطفى بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي. 

ويتضمن الحفل فقرة غنائية لفناني الأوبرا محمد طارق، منار سمير، أحمد سعيد، وإبراهيم رمضان.

 وعلى خشبة معهد الموسيقى العربية، تقدم فرقة الإنشاد الديني حفلاً بإشراف المايسترو عمر فرحات، وبمشاركة نجوم الفرقة مثل حسام صقر وأشرف زيدان وغيرهم. 

ويحظى مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" بحفل للفنان الكبير علي الحجار، والذي يقدم مجموعة من أشهر أعماله بالإضافة إلى أعمالٍ لكبار الشعراء والملحنين مثل "أهو ده اللي صار" و"علي قد ماحبينا".

كما  يُهدي لجمهور الإسكندرية أغنيتين هما "إسكندراني" و"مغرم صبابة". أما على مسرح أوبرا دمنهور، فتُقام حفلة للفنانة الأردنية نداء شرارة التي تقدم مجموعة من الأغاني التراثية والمعاصرة بقيادة المايسترو إيهاب عبدالحميد. 

كما يُقام في السابعة مساءً على المسرح الصغير صالون ثقافي بعنوان "موسيقى المبدعين في صحبة القانون" بمشاركة ضيوف شرف مثل الموسيقار راجح داود والموسيقار هشام نزيه، ويدير الصالون الدكتور حسام لطفي. 

ويوم الخميس ستُقام خمس حفلات أخرى بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور في الثامنة والنصف مساءً. 

وعلى مسرح النافورة، تُغني الفنانة ريهام عبدالحكيم مصاحبة بالفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي، يسبقها فاصل من روائع الموجي يتضمن عزفًا منفردًا على الكمان للفنان محمد ظهير وغناء نجوم الأوبرا. 

وكذلك تقدم فرقة "مقام" الفلسطينية عرضًا موسيقيًا غنائيًا على مسرح معهد الموسيقى العربية. في الوقت ذاته، يُقام حفل للنجمة السورية بتول بني على مسرح الجمهورية، تقدم خلاله أجمل الأعمال الطربية بمصاحبة فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر. 

أما أوبرا دمنهور فتحتضن ليلة روحانية لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي. في الساحة الخارجية لدار الأوبرا المصرية، هناك فقرات غنائية مميزة تُقدَّم في السابعة مساءً لمركز تنمية المواهب تحت إشراف الدكتور سامح صابر. 

كما وضعت تذكرتي ودار الأوبرا المصرية قواعد لحضور الحفلات تشمل مسؤولية الأوبرا عن التذاكر المعتمدة فقط، وفتح الأبواب قبل الحفل بساعة. يجب الالتزام بالزي الرسمي المناسب، حيث يتطلب المسرح الكبير ارتداء البدلة الكاملة والجاكيت والربطة. 

يُمنع جلوس أي شخص إلا في المقعد المحجوز ويجب تقديم التذكرة. لا يُسمح بدخول الأطفال دون السبع سنوات أو التصوير، ولا يمكن استرجاع أو استبدال التذاكر، وتُغلَق أبواب قاعة العرض ولا يُسمح بالدخول إلا بعد انتهاء الاستراحة.