الخميس 17 اكتوبر 2024

فيديو.. «المصرية السودانية للتنمية»: استمرار توريد العجول الحية من الخرطوم إلى القاهرة| خاص

توريد العجول الحية من الخرطوم إلى القاهرة

اقتصاد17-10-2024 | 00:25

أنديانا خالد

حصلت بوابة "دار الهلال"، على فيديو وصول العجول الحية من السودان إلى مصر، مساء الأربعاء، حيث أكد عمر عوض مدير قطاع اللحوم بالشركة المصرية السودانية للتنمية، أنه جارٍ توريد  8 آلاف رأس حتى ديسمبر 2024.

وأضاف عوض، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن المعابر الحدودية تعمل بشكل طبيعي وتستقبل الصادرات، مشيرا إلى أن ليس هناك أي مشاكل حسبما روج البعض، والتوريد مستمر.

توريد اللحوم السودانية المبردة إلى القاهرة

واستكمل مدير قطاع اللحوم بالشركة المصرية السودانية للتنمية، بأن اللحوم السودانية المبردة تستغرق من توشكى إلى القاهرة، نحو 24 ساعة، حيث تبدأ عملية نقل العجول من السودان إلى توشكى ومحافظة أسوان في وقت يستغرق نحو 48 ساعة، ولافتًا إلى  أن سعة المجزر تصل إلى 30 ألف عجل.

وأكد أن العجول تحت الملاحظة لمدة 15 يوما ويتم الكشف عليها للتأكد من سلامتها من أي أمراض، وأيضا سنها الشرعي الذي حددتها الشريعة الإسلامية وهو عمر عاميين، ثم يتم ذبحها ونقلها إلى القاهرة خلال 24 ساعة فقط، من أجل توزيعها على 1350 منفذ على مستوى الجمهورية.

وأشار عمر عوض، في تصريحات سابقة إلى أن العجول السودانية تعيش وتتغذى على المراعي الطبيعية، لذا يكون لحمها من أطعم وألذ اللحوم التي يمكن تناولها، مشيرا إلى أنه يتم الذبح بواسطة الجهات المصرية، في المحاجر المصرية، تحت إشراف بيطري مصري بالكامل، وأيضا تحت إشراف وزارة التموين المصرية.      

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أنه يتم استيراد اللحوم من عدة دول أفريقية أخرى (جيبوتي – الصومال) بكميات أكبر من المستوردة من السودان.

وأشارت إلى هناك أرصدة موجودة حاليا من السوداني والجيبوتي 20 ألف رأس، والاستيراد متواصل من السودان والصومال وجيبوتي دون أي عقبات لوجيستية تكفي احتياجات السوق المصري دون أية مشاكل.

يذكر أن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة تم تأسيسها في إبريل 2021 برأسمال 500 مليون جنيه بمساهمة مصرية تبلغ 60%، (الشركة القابضة للصناعات الغذائية تساهم فى رأس المال بنسبة 25% وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية 25%، وشركة جنوب الوادى للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام 10%) و40% لشركة اتجاهات السودانية.