الأحد 20 اكتوبر 2024

ندوة عن تمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2025

جانب من الندوة

ثقافة17-10-2024 | 12:49

إسلام علي

أقامت وزارة الثقافة، ممثلةً في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، ندوة تعريفية حول مسابقة تمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2025، وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية برئاسة المهندس طارق النبراوي وتنظيم شعبة العمارة بالنقابة برئاسة الدكتور أحمد الزيات.

وخلال الندوة، تم تقديم تعريف شامل للمسابقة وعرض خبرات نجاح سابقة، وأوضح رئيس الجهاز أن مسابقة بينالي فينسيا، التي تُعقد بالتناوب بين عام للفنون التشكيلية وعام للعمارة، تمنح شباب المعماريين فرصة أكبر للترشح، مما يخلق فرصًا إبداعية وتنافسية للخريجين ويؤدي إلى انتقائية متميزة للمشروع الفائز، وقد أسفرت هذه المبادرات عن تميز الجناح المصري، الذي لاقى إشادة دولية.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن هذا العام تم رصد جوائز مالية بقيمة 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى تحمل الوزارة تكاليف السفر وعرض المشروع.

وأكد أن معظم المشاريع الفائزة في فينسيا تعتمد على أفكار فلسفية تعكس العمارة وتحقق موضوع المعرض السنوي، مما يعكس الثقافة المعمارية والعمرانية للمجتمع المصري.

استعرض الدكتور هابي حسني، مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالجهاز، تاريخ المشاركات المصرية في بينالي فينسيا وتطورها منذ عام 2014، حيث تم طرح 6 مسابقات متتالية، وعُرضت المشاريع الفائزة في المعرض.

كما قدم المهندس معاذ أبو زيد، أحد الفائزين بمشروع المسابقة لعام 2018، تفاصيل مشروع "روبابيكا"، الذي حقق المركز السابع في شهادات التقدير وشارك في عدة مسابقات دولية أخرى.

كما عرض الدكتور أحمد سامي تفاصيل مشروع "معمل النيل"، الذي مثّل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2023، مستعرضًا كيفية تنفيذه والتعاون مع جامعات دولية، وهو ما نال إعجاب الجمهور واستمر التعاون بشأن المشروع في المحافل الدولية المختلفة.

أدار الندوة الدكتور أحمد الزيات، رئيس شعبة العمارة بنقابة المهندسين، حيث تم مناقشة استفسارات الشباب لتمكينهم من المشاركة في المسابقة.