الخميس 17 اكتوبر 2024

أستاذ علم الوثائق والمكتبات: تطوير آليات التوثيق هدفها الحفاظ على هوية المنطقة العربية

الوثائق والأرشيف

توك شو17-10-2024 | 13:17

محمد أبوالمجد

قال شريف شاهين، أستاذ علم الوثائق والمكتبات، إن المجلس العربي للوثائق والمجلس الدولي للأرشيف أخذوا قرار بموافقة واعتماد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية لتنمية الثقافة والعلوم، بأن يخصص يوم 17 أكتوبر لدعم وتطوير أليات التوثيق، للحفاظ على هوية وتراث المنطقة العربية.

وأضاف "شاهين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الخميس، أن التراث عبارة عن وثائق ومخطوطات وبرديات وصور وتسجيلات مسموعة ومقاطع الفيديو، موضحًا أنه لا يوجد مؤسسة أو  فرد ليس لديه أي نوع من أنواع هذه الأرشيفات.

وتابع، أن الأجيال القادمة لديها الحق في معرفة ما يحدث سواء من ناحية الحالة الاقتصادية أو التعليمية أو الثقافية وفي فترات زمنية قليلة، موضحًا أن هذا الأرشيف يعد بمثابة ذاكرة الوطن والأفراد، لذلك يجب المحافظة عليها.

وأردف، أن اليوم 17 أكتوبر 2024، وهو الأرشيف الأخضر، إذ أنه أرشيف عربي مستدام، موضحا أن هناك نحو 17 هدف وضعتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وهي التنمية الباقية تبدأ من اليوم للأجيال القادمة في كل نواحي الحياة خاصة الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن الحفاظ على البيئة.

وأشار إلى أن الأرشيفات في السابق كانت ورقية وبالتالي فأن مفهوم الأرشيفات اللاورقية بدأ ينتشر بالتوازي مع توجه الحكومات نحو التحول الرقمي.