الأربعاء 16 اكتوبر 2024

الجامعة العربية تنظم غدًا احتفالًا بيوم الوثيقة العربية

الجامعة العربية

أخبار16-10-2024 | 14:12

دار الهلال

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية غدا الخميس، احتفالا بيوم الوثيقة العربية لعام 2024 تحت رعاية الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، وذلك إدراكاً من الجامعة العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم.

يشارك في الاحتفال الشخصيات العربية الرسمية والعامة، والمندوبيات الدائمة للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية الوطنية ونخبة من الوثائقيين العرب.

يُعقد الاحتفال هذا العام تحت عنوان "الأرشيف الأخضر": نحو أرشيف عربي مستدام"، لتسليط الضوء على مفهوم الأرشيف الأخضر ودوره في حماية البيئة من خلال الممارسات المستدامة التي تسهم في حماية الموارد الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي عبر تبني التحول الرقمي.

وفي ضوء اهتمام جامعة الدول العربية بدعم الجهود العربية المبذولة للحفاظ على الوثيقة العربية وتأهيلها لتكون أحد مكونات مجتمع المعرفة، ومد جسور التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الوثائق والتوثيق والأرشيف، سيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين الأمانة العامة الجامعة الدول العربية وكل من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ومركز التوثيق الملكي الأردني.

كما سيتم تكريم نخبة من الشخصيات والمؤسسات العربية التي حققت إسهامات ملموسة في مجال الحفاظ على التراث الوثائقي العربي.

وستتضمن فعالية يوم الوثيقة العربية 3 جلسات فنية تناقش موضوعات الأرشيف الأخضر والاستدامة، والتحول نحو الأرشيف الأخضر أفضل الحلول والممارسات العربية، والأرشيف الأخضر والنزاعات المسلحة في الدول العربية.