الجمعة 18 اكتوبر 2024

قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيسًا لجامعة القاهرة

الدكتور محمد سامي محمد عبدالصادق

أخبار17-10-2024 | 14:19

دار الهلال

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صدور قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي محمد عبدالصادق، رئيسًا لجامعة القاهرة.

والدكتور محمد سامي عبد الصادق هو أستاذ القانون المدني في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ويشغل حاليًا منصب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 41 لسنة 2020.

كما أنه المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات بناءً على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس رقم 347 لسنة 2023.

بدأ الدكتور محمد مسيرته المهنية كمعاون بالنيابة العامة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 1995، لكنه قرر متابعة المسار الأكاديمي والعمل في الجامعة.

وقد تدرج في المناصب الجامعية، حيث شغل عدة مناصب إدارية منها مدير قسم الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق من 2015 إلى 2017، ومدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح في العام الدراسي 2017/2018.

وهو حاليًا رئيس مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس ورئيس اللجنة العليا لصون وحماية أملاك الجامعة، بالإضافة إلى كونه نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرعاية الطبية لأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة.

ترأس الدكتور محمد عددًا من اللجان لاختيار عمداء كليات مختلفة، وفقًا لقرارات وزير التعليم العالي خلال الأعوام الماضية.

 كما تم انتدابه للعمل كمستشار لوزير الشئون القانونية والمجالس النيابية من 2003 إلى 2008، حيث قام بإعداد رد الحكومة على تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وتم اختياره أيضًا لعضوية لجنة إعداد مشروع قانون مكافحة الإرهاب وللجنة الاستشارية العليا لحقوق الملكية الفكرية.

وهو حاصل على مؤهلات أكاديمية من جامعة القاهرة، بالإضافة إلى عمله في جامعات مثل جامعة الكويت. كما قام بالتدريس في أكاديمية الشرطة وتدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة.

لدى الدكتور محمد العديد من المؤلفات والأبحاث في مجالات القانون المدني والملكية الفكرية، وشارك في صياغة عدة مشروعات قوانين في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقد حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية والمجتمعية، منها جائزة الطالب المثالي وجائزة العلامة السنهوري، فضلاً عن جوائز أخرى في مجالات حقوق الإنسان ومكافحة الإدمان.