الخميس 17 اكتوبر 2024

مكتبة الإسكندرية تحتفل بتخرج طلاب برامج "شباب الصفوة الأفارقة"

مكتبة الإسكندرية

محافظات17-10-2024 | 19:09

شهدت مكتبة الإسكندرية الاحتفالية السنوية الـ12 لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج "شباب الصفوة الأفارقة"، التي ينظمها برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي.

حضر الاحتفالية اليوم الخميس، مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ومستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الإفريقية الدكتور إبراهيم رحاب، ومساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير إيهاب عوض، ومدير إدارة العلاقات العامة والتواصل بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتورة ماهيتاب المناوي، وعدد من ممثلي الدول الوزارات ورؤساء الجامعات المصرية المختلفة والسفراء والشخصيات العامة.

وقال الدكتور أحمد زايد، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تضطلع بدور بالغ الأهمية في تنمية قدرات الشباب الإفريقي، وتوفر عددًا من الفرص التعليمية والمنح للطلاب الأفارقة في مجالات متنوعة، مضيفًا أن مصر تسعى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية، مؤكدًا أن هذه المبادرات تعكس مدى الوعي بهوية مصر الإفريقية.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية أن مصر تقدم العديد من البرامج التي تسعى لتعزيز التواصل بين الطلاب المصريين والأفارقة وتساهم في بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم بهدف إنشاء جيل واعد قادر على مواجهة التحديات واستغلال الفرص من أجل مستقبل أفضل للقارة الإفريقية .

وأضاف أننا نحتفل اليوم بتخرج 300 طالب إفريقي من المشاركين في برامج "شباب الصفوة الأفارقة" بمكتبة الإسكندرية، يمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القُمُر وجيبوتي ومصر، مؤكدًا أن مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها دائمًا لدعم الطلاب الأفارقة وبناء قدراتهم.

من جانبه، قال مستشار رئيس الجامعة للشئون الأفريقية الدكتور إبراهيم رحاب إن رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة يدعم الطلاب الأفارقة ويهنئهم على إنجازاتهم ويتطلع لمتابعة إسهاماتهم الإيجابية بعد التخرج.

وأكد على قوة العلاقات بين جامعة الإسكندرية والقارة الإفريقية، لافتًا إلي أن الجامعة تفتح أبوابها للطلاب الأفارقة الراغبين في الدراسة والبحث وتستقبل آلاف الطلاب من الدول الإفريقية المختلفة، كما أن جامعة الإسكندرية لها فرعًا في دولة تشاد، وفرعًا آخر في دولة جنوب السودان. 

وأضاف أن جامعة الإسكندرية تقدم أيضًا منح دراسة لطلاب دول حوض النيل انطلاقًا من التزامها بدعم الطلاب المتميزين.

من جانبه، أعرب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير إيهاب عوض -خلال كلمته- عن سعادته بحضور تخرج الطلاب الأفارقة، موجهًا بالشكر لمكتبة الإسكندرية لاستمرارها في دعم الطلاب الأفارقة من خلال برامجها، مؤكدًا أن هذه البرامج تأتي في إطار الجهود المصرية المستمرة لدعم القارة الإفريقية.

وقال إن إفريقيا تتمتع بموارد بشرية هائلة ينبغي تدعيمها واستغلالها والعمل على تضافر الجهود بين المؤسسات الإفريقية المختلفة لتقديم الفرص والدعم للشباب، لافتًا إلي أن مصر تسعى إلى بناء وتدعيم الشراكات مع المؤسسات الإفريقية في مجالات مختلفة في إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

ومن جانبها، وجهت الدكتورة ماهيتاب المناوي خطابًا تحفيزيًا للخريجين، حثتهم فيه عليه الالتزام بقيم وأخلاقيات العمل وعدم الاستسلام للتحديات، مؤكده أن الطلاب لديهم القدرة على التغيير وبناء مستقبل أفضل للقارة الإفريقية.

يذكر أن برامج "شباب الصفوة الأفارقة" الموجَّهة إلى الطلاب الأفارقة تهدف إلى تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، وفتح قنوات للتواصل بين الطلاب الأفارقة وزملائهم من المصريين، عن طريق عقد لقاءات أسبوعية بمكتبة الإسكندرية، وتسخير كافة إمكانياتها لدعم وبناء قدراتهم، تأكيدًا على دور مصر الريادي بالقارة الأفريقية، ولتبادل المعرفة والخبرات العلمية وترسيخ العلاقات المستقبلية بين هؤلاء الشباب.